ورقــــة عمـــل للضعف الإمـــلائي
تعريـــفه :- هو عدم إتقان مجموعة المهارات مما يؤدي إلى عدم إتقان التعبير الكتابي و الضعف الإملائي يشوه الكتابة و يعيق الفهم . و جميع المراحل تعاني من هذا الضعف و السبب يرجع لعدم التأسيس القوي للطالبات في المرحلة الابتدائية , و قد لوحظ حتى على المعلمات أخطاء إملائية في الكلمات و رسم الهمزات , فلا بد من إيجاد حلول تربوية مناسبة .
أسباب المشكلة :- * كثرة أعداد الطالبات داخل الفصل مما يعيق المعلمة من متابعة الطالبات و التنقل بينهن .
* عوامل ترجع للطالبة مثل التردد و عدم الثقة بالنفس و الخوف و الخلط بين الحروف المتشابهة عيوب النطق .
* عوامل ترجع إلى طريقة التدريس مثل اقتصار المحاسبة بالأخطاء الإملائية على حصة الإملاء فقط و عدم تصويب الأخطاء مباشرة وعدم إشراك الطالبات في تصويب الخطأ .
* لا بد من ربط الدرس دائماً ببعض فالإملاء تربط بالقراءة والتعبير و الخط .
* سرعة المعلمة في إملاء القطعة و عدم وضوح النطق السليم يؤدي إلى الضعف .
* طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب و الوقوع في الخطأ .
* عدم التنويع في طرق التدريس أو الوسائل مما يؤدي إلى الملل و الانصراف عن الدرس .
الوسائل المستخدمة لمعالجة الضعف الإملائي :- السبورة – السبورة الشخصية البطاقات – الشرائح الشفافة
أساليب العلاج المقترحة :-
* لحل مشكلة كثرة أعداد الطالبات داخل الفصل يمكن التغلب عليها باستخدام سبورات شخصية صغيرة ترفعها الطالبة بعد كتابة الكلمة وتشاهدها المعلمة في مكانها ولا تضطر لإخراج الطالبة للسبورة أو للتنقل بين الطالبات أثناء الكتابة و يوفر الوقت .
* تكليف الطالبات باستخراج المهارات من المقروء .
* توفير قطعة في نهاية كل درس تكتبها في الفصل و في البيت .
* جمع الكلمات التي تشكو منها التلميذات و كتابتها و تعليقها على لوحات في الممرات و ساحات المدرسة .
مثل / التاء المفتوحة و المربوطة : - كرة كرت , نافذة نافذت , سبورة سبورت أو الهمزة في الوسط عباءة عبائه , فؤاد فوأد , مسألة مساءلة
أو كلمات باللام الشمسية أو القمرية مثل الشمس اشمس , النهار انهر , السمع اسمع ,
أو حروف تنطق ولا تكتب مثل اله الاه , لكن لاكن , أولئك أولائك
أو حروف تكتب ولا تنطق مثل عمرو عمر , أكلوا اكلو , بذلوا بذلو
أو الخلط بين الحروف المتشابهة مثل ظاهر ضاهر , نظر نضر , ظلام ضلام , مريض مريظ , رفض رفظ
* أيضا تخصيص دفاتر لضعف الطالبات تكون معهن في كل حصة .
* مفاهيم علاجية مقترحة :-
1) السطر الإملائي :- هو كتابة عبارة نصح وتشجيع تشتمل على قاعدة إملائية تكتبها الطالبة أكثر من مرة في بطاقة أو لوحة و تعلق في الصف و كل فترة تطالب بكتابة العبارة غيباً , و كل أسبوع مهارة إملائية و تكرر هذه الخطة العلاجية في الفصل الأول و تكرر و تعاد في الفصل الثاني بصيغة مختلفة و جمل جديدة يتم تخصيص دفتر للسطر الإملائي مع المهارات الإملائية لإثراء و تعزيز المعلومة .
مثال على السطر الإملائي فؤاد تلميذٌ مجدٌ يؤدي و اجباته بانتظام و يؤمن بأهمية التعاون مع الجميع و يؤسس حياته على النظام و حب الناس يدرس بجد و اجتهاد وبذا حقق النجاح الباهر [ الهمزة المتوسطة على الواو ] , و هكذا مع أي مهارة .
2 ) إعطاء خمس كلمات إملائية في مطلع اليوم الدراسي و هذه يجب أن تعد بعناية ووفق خطة علمية سليمة يشترك في إعدادها معلمات اللغة العربية في اجتماع كحلقة تنشيطية و توضع مع الخطة السنوية .
هذه الكلمات يوضع لها دفتر صغير يومياً و تطالب الطالبة بنسخ هذه الكلمات ثلاث مرات بالبيت و متابعتها في حصة التقوية .
3 ) العيادة اللغوية فكرة جميلة ومفيدة في معالجة الضعف الإملائي و تكون في غرفة خاصة تتناوب فيها المعلمات و تقسم أيام الأسبوع في جدول لعلاج المهارات المفقودة مثلا يخصص يومان للإملاء و يومان للقراءة و يوم عام لكل الفروع . في العيادة تقوم المعلمة بمعالجة الضعف و توجيه الطالبات بكل أمانة للطرقة المثلى و المتابعة و تكون أم للطالبة تشاركها في حل مشكلتها مع تبني طالبة أو طالبتين في المدرسة لمتابعتها المتواصلة في أي وقت خلال اليوم المخصص .
ورقــــة عمــــل للضعـــف القــــــرائي
تعريفه :- هو قصور الطالبة في فهم المقروء أو التعبير عنه و القراءة فن أساسي من فنون اللغة العربية و هي مجال خصب للنشاط اللغوي في حياة الفرد و الجماعة فهي توسع دائرة الخبرات و تفتح أبواب الثقافة و تحقق التسلية و المتعة و تهذب الذوق .
أسباب المشكلة :- * قد يرجع لمشكلات صحية مثل ضعف البصر أو أمراض الأعصاب أو فقر الدم الذي يضعف التركيز و يسبب اختلاط الحروف .
* مشكلات نفسية مثل الخوف أو عدم الثقة بالنفس .
* قد يرجع للمعلمة بطريقة تدريسها فقد لا تقرأ للطالبات بطريقة مشوقة تجذب الطالبات قد يكون الدرس مملاً لا تجديد فيه يخلو من الوسائل المشوقة .
* عدم إعطاء وقت للطالبة الضعيفة .
* عدم تشجيع الضعيفة مادياً و معنوياً .
* التركيز على ترديد الخطأ و عدم الاهتمام بتشجيع الصحيح .
أساليب العلاج المقترحة :-
* تخصيص برنامج إذاعي أسبوعي لمشاركة الطالبات الضعيفات بحيث يخضعون للتدريب على القراءة مثل فترة كافية و تكون فقراتها مختصرة .
* تشكيل جماعات قرائية في المدارس تضم طالبات ممتازات و طالبات ضعيفات في القراءة تسمى جماعة اقرأ و نادي القراءة .
* تفعيل مشاركة المجتمع المحلي في معالجة الضعف القرائي مثل قيام متطوعات من المجتمع بتنفيذ برامج لمعالجة الضعف .
* تكثيف حصص التقوية .
* إنشاء خيمة في ساحة المدرسة لعرض أعمال الطالبات الضعيفات لتكون دافعاً لهم لبذل مزيد من الجهد للارتقاء بمستواهم.
* استغلال ممرات المدرسة لتثبيت لوائح تعليمية مثل لوحة الحروف وشجرة الكلمات و الحروف .
* الانتقال باستمرار للمكتبة و عرض الكتب في الطابور .
* عرض أسماء الطالبات المتقدمات في القراءة و الإملاء في لوحة مثبتة في فناء المدرسة تعبير عن تقدم الطالبات .
* عمل بطاقات توضع على صدر التلميذة المحققة للتقدم في القراءة و الإملاء .
* سيتم تكريم المعلمة المتميزة في وضع الأفكار و تنفيذها في إحراز التقدم .
* تخصيص حصة للقراءة الحرة .
* إطلاع أولياء الأمور على نتائج بناتهم و إشراكهم في علاج المشكلة .
* تعزيز سبل التعاون المثمر مع الأسرة .
* إعداد نشرات تربوية لتهيئة الظروف المناسبة لتعليم أبنائهن.