أفكـــــــــــــــــار لمصلـــــــــــــى المدرسة
________________________________________
كيف تجذبين الطالبات إلى مصلى المدرسة ... ؟
1-مكبر الصوت : بعض الطالبات لا تفكر بدخول المصلى والاستفادة من النشاطات الجيدة المطروحة ولعل من أهم أسباب ذلك جهل الطالبة بما يدور داخل المصلى من فائدة ومتعة حقيقية فيجعلها ذلك تزهد في قضاء بعض الوقت في المصلى المدرسي ولعل من المناسب عمله لترغيب الطالبات بالحضور الى المصلى والاستفادة منه ان يوضع سلك كهربائي يمتد من مكبر الصوت الموجود داخل المصلى وينتهي بمكبر اخر للصوت يوضع في جانب من ساحة المدرسة فقد تلتقط اذن الطالبة بعض الكلمات التي تثير فضولها فتذهب مسرعة الى المصلى لتشبع ذلك الفضول فتكون البداية بإذن الله هذه الفكرة مجربة وقد نجحت جدا بحمد الله ...
ملاحظة : ينبغي مراعاة خفض الصوت المكبر حتى لا يكون مصدر أذى وإزعاج وتكون نتائج سلبية ...
2- الإعلانات المبكرة ..
3- التنويع في طرق الإعلام ...
4- الابتكار في طريقة الاعلام ...
تجربة من مدرستي
قدر الله عز وجل ان اكون مشرفة المصلى في احدى المدارس التي درست بها ووفقني الله الى :
1ـ اختيار طالبتين من كل فصل في المدرسة لكونو من اعضاء جماعة المصلى
2ـ اعداد محاضرة لهن كيف تؤوثرين في الأخرين وتكسبينهن
3ـ على كل طالبة ان تجدد التوبة الى الله عز وجل وتصلح العلاقة بينها وبين الله وبينها وبين زميلاتها
4ـ ان تكون الطالبة داعية في فصلها تحاول تغير متشاهدة من اخطاء في الفصل بالموعظة الحسنة وان لم تستطع ترجع الى مشرفة المصلى
5ـ تبنى المصلى مشروع احياء السنة كل اسبوع نختار احدى السنن وتستغل الأداعة المدرسية في بيانها وتقوم العضوات بالتشجيع لها داخل الفصل
6ـ قام المصلى باعداد محاضرة لنصرة خير البرية وشارك فيه جميع الفصول بالمدرسة وكان له صدى رائع جدا واستخدم البروجكتر فيه وخرجت ابداعات البنات من تاليف للقصائد اهمية مصلى المدرسةوالكلمات الرائعة والاناشيد شيء اكثر من رائع
7ـ اصدار مجلة مصغرة باسم صدى المصلى يتناول نشاط المصلى ولقاء مع معلمة وغيرها من المواضيع التي تهم المدرسة
8ـ الأشراف على الحلقات الخاصة بالمصلى وهي في وقت الأستراحة وفي نهاية الدوام وجعل الطالبات يحفظن ايات من القران
9ـ تخصيص يوم لدروس التجويد وتحسين التلاوة
10ـ التنسيق مع معلمات النشاط بالمدرسة لتخصيص بعض الحصص من النشاط لعمل برنامج في كل فصل تعدة طالبات الفصل انفسهن وتقيمهن على دلك وكان لهذه الفكرة اثر عظيم بين الطالبات اصبحت الطالبة تنتج بدل ان كانت فقد مستمعة واصبحن الطالبات يطالبن بزيادة حصص النشاط لان لديهن الكثير يرغبن في تقديمه
علما بأن المشرفة على المصلى هي معلمة الرياضيات والتي تعطي دروس التجويد هي معلمة اللغة العربية فالمعلمة داعية الى الله مهما كان تخصصها
يجب تقسيم جماعتةالمصلى الى مجموعات كل مجموعة تقوم بعمل معين من اجل توزيع المهام
هذا واسال الله لي ولكم الفائده............