الصعوبات تعترض المعلمة في تدريس الصفوفالأولية
وطرق علاجها في القراءة والقران والرياضيات والفقه
أولا: عدم تمييز بعض الطالبات بين الحروف المتشابهة شكلا ونطقا .
الحلول المقترحة:
لتفريق بينالحروفالمتشابهة أثناء التدريس
*****
ربط أحد الحروف المتشابهة بصورة تدلعليه
عرضلوحة الحروف أمام الطالبات ، وتطلب من الطالبة الإشارة إلى كل حرف قبل كتابته
إجراءمقارنة بين الحروف المتشابهة بعد إتمام دراستها قراءةوكتابة.
حصرالطالبات اللاتي تعانين من المشكلة ، وإعطائهن حصصا إضافي
ربط الحروف بمسميات تعرفها الطالبة
تغييرمكان الطالبة أو مجموعتها
تعليق لوحات دائمة للحروف المتشابهةداخل الفصل .
تكثيف التمارين على هذه الحروف ومراجعتها
الربط بين القراءة والكتابة أثناء التعلم .
ربطالحروف المتشابهة بقصة بسيطة
تمييزالحرفين المتشابهين بلونين مختلفين، وجعل الطالبة تكتب كلا منهما بلونمخالف
توزيعبطاقات الحروف على طالبات الفصل ؛ ليرتبط كل حرف منها بشخصية يعرفونها ، واستخدام هؤلاءالطالبات مع بطاقاتهن في تركيب وتحليلالكلمات
تبينالمعلمة مخرج كل حرف ، وتطلب من الطالبة محاكاتها أثناء النظر إلى مرآة أمامها .
عدم إمساك القلم جيدا .التركيز على ذلك من بداية العام مع الملاحظة المستمرة و ضع صورة مكبرة أمام الطالبات توضح طريقة الإمساكبالقلم مع شرحها تدريب كل طالبة على حدة الاعتناء بتدريبات التهيؤ والاستعداد ملاحظة تناسب حجم القلم ويد الطالبة .
عدم التمييز بينالحركات كتابة الحركات في وسيلة أمام الطالبات مع صورة توضح شكل الشفة عند كل حركة ( مفتوحة ، أو مضمومة ، أو تميل إلىالأسفل ) .
ربط كل حركة بحركة مناسبة في اليد ( الفتح لأعلى ،والضم للأمام ، والكسر لأسفل ، والسكونبحركة مندفعة ، ثم وقف مفاجئ )
استخدام المرآة لتلاحظ الطالبة شكل الشفة أثناء لفظ الحرف ؛ ليحدد حركته .
قيام بعض الطالبات بالكتابة بصورة غير صحيحة.الإكثار من الكتابة على الحروف الباهتة ، أو المنقطة ، أو شف الحروف .استخدام جهاز العرض فوق الرأس ؛ لتكتب الطالبة فوقالحرف المكبر تكثيف الواجبات الصفية معالجة الخطأ مباشرة الإكثار من إخراج الطالبات للكتابة على السبورة استخدام السبورات الصغيرة الشخصية مع كل طالبة إعطاء الحوافز التشجيعية على الكتابةالسليمة ملاحظة الجلسة الصحيحة ،وإمساك القلم بشكل صحيح مراعاة التناسق بين الحروف والكلمات على السطر ، والكتابة سطر دون سطر تسطير السبورة لتعتادالطالبة الكتابة بشكل سليم على السطر توجيه الطالبات إلى عدم الإسراع المخل في الكتابة ومطالبة من يفعل ذلك بالإعادة
تصحيح وضع اليد بالنسبة للكراسة أثناء الكتابة ، مع ملاحظة عدم الضغط على الطالبةالتي تستخدم يدها اليسرى في استخدام يدها اليمنى ، وتعرف المعلمة ذلك بإلقاء حلوى بشكل مفاجئ على الطالبة، وتلاحظ اليد التي تلتقطها بها تكثيف التدريبات على رسم الحروف حسب موقعهامن الكلمة ، وطريقة اتصال كل حرفبيان حروف الانفصال للطالبات
بيان الطريقة الصحيحة للكتابة من حيث بداية الحرف ونهايته وفق الأسهم . جعل الطالبة تتهجى ما تكتبه بصوت عال ، ثم تقرأ ما كتبته كاملا * تخصيص كراسة إضافية للكتابة عرضكتابات الطالبات الصحيحة أمامالأخريات ، والإشادة بهن ؛ لتحيز الباقيات ** استخدام السبورات الشخصية الصغيرة مع الطالبات
إمساك يد الطالبة أثناء الكتابة على السبورة ،ومحاكاة كتابة المعلمة بعد تقطيعالحروف أثناء الكتابة
عدم حفظ السور المقررة ،أو بعضها .
تكرارسماع السور المقصودة توزيع أشرطةعلى الطالبات بهاتسجيل السور التي لم يحفظنها التشجيع والتحفيز على الحفظ داخل الفصل بقدر الاستطاعة
5/عرض الآيات مكتوبةأمام الطالبات وشرحها بطريقة مبسطة تتناسب وإدراكهن غرس فضل حفظ القرآن وتقديسه لدى الطلاب تسجيل صوت الطالباتأثناء التسميع وتزويد منلم تحفظ منه بصوتها مسجلا .مراعاة صعوبة السور في توزيع المنهج استخدام الإشارة باليدوالعد على الأصابع ( في سورة الكافرون ) تقسيم الآية إلى كلمات ، ومن ثم ربط الكلمات بعضهاببعض