الوسائل التعليمية وكيفية الاستفادة منها
--------------------------------------------------------------------------------
تكمن أهمية استخدام الوسائل التعليمية وفوائدها من خلال تأثيرها العميق في العناصر الرئيسة الثلاثة من العملية التعليمية ( المعلمة ، والمتعلمة ، والمادة التعليمية ) وفيما يلي عرض فوائد الوسائل التعليمية :-
1. استثاره الطالبات
يسهم استخدام الوسائل التعليمية في تحفيز الطالبات واستثارة الدافعية إليهن وإشباع حاجاتهن للتعلم .
2. تتغلب على اللفظية وعيوبها
فهي تساعد على فهم معنى بعض الألفاظ التي تستخدم في أثناء الشرح من خلال تزويد االتلميذات بأساس مادي محسوس لتفكيرهم .
3. ترسيخ المعلومات وتعميقها
تتصف الوسائل التعليمية الناجحة بأنها تقدم للتلميذة خبرات حية قوية التأثير فالمتعلمة عن طريق التوضيحات العملية والرحلات وغيرها من الوسائل التعليمية على أساس من الحفظ والتلقين سرعان ما ينسى أما التعليم الذي تستخدم فيه الوسائل التعليمية استخدامًاً جيدًاً وصحيحاً فإنه يبقى في ذاكرة الإنسان .
4. التنويع والتجديد
تتيح الوسائل التعليمية فرص التجديد والتنويع في الأنشطة مما يدفع الملل والسأم عن نفوس التلميذات .
5. التغلب على الحدود الزمنية والمكانية
إن الوسيلة التعليمية تقرب المسافة الزمانية والمكانية وتجعل المتعلمة قادرةعلى مشاهدة تفاصيل ودقائق يستحيل عليه مشاهدتها بغيرها مثل الأفلام التصويرية للبحار والاستكشافات العملية والنمو لدى الكائنات .
6. تحويل المعلومات النظرية إلى أنماط سلوكية:
إن الحصول على المعلومات وحفظها ليس غاية وهدفاً إنما هو وسيلة إلى غاية يسعى إلى تحقيقها ولذلك فإن معرفتنا أن الأمانة فضيلة وسمة من سمات المؤمنة لا يكفي بل على المتعلمة بعد معرفتها لها أن تترجم هذه المعرفة إلى نمط سلوكي في حياتها وهنا يتجلى دور الوسيلة في تحويل المفاهيم المجردة إلى سلوك يمارس في الواقع ، وذلك عن طريق قصة تمثل أمام التلميذات.
7. توفر الجهد والمال
الوسائل التعليمية تساهم مساهمةً فاعلة في توفير وقت وجهد كل من المعلمة و التلميذات ولقد ثبت بالتجارب أن استخدام الوسائل في التعلم يقلل من الوقت والجهد على المتعلمة والمعلمة بنسبة مقدارها ( 38% - 40% )
8. تقوية العلاقة بين المعلمة والمتعلمة
إن استخدام المعلمة للوسائل التعليمية يقربها إلى ا الطالبات ويحببها لهم مما يقوي ثقتهن بالمعلمة .
9. المساعدة على تدريب الحواس وتنشيطها وتيسير عملية التعلم
أثبتت الأبحاث والتجارب أن التعلم يجري في الدماغ عن طريق الحواس التي تزوده بالمعلومات وثبت أن هذه الحواس ليست على درجة واحدة في قدرتها على تجميع المعلومات وتزويدها للدماغ وجاءت نسبة مساهمة الحواس على النحو التالي :-
( حاسة البصر 30% ، حاسة السمع 20% ، حاسة الذوق 10% ، حاسة الشم 3.5% ، حاسة اللمس 1.5% )
وهذا يعني أن جميع الحواس تشترك في عملية التعلم مما يجعلها في حالة تيقظ وانتباه فيؤدي ذلك إلى شحذها وتقويتها .
10. تنمية الثروة اللغوية لدى التلميذات
تقوم الوسائل التعليمية بدور مهم في زيادة الثروة اللغوية للتلميذات من الألفاظ الجديدة بما تقدمه من خبرات حية تثير اهتمامهن وانتباههن وتجعلهن يعبرن عنها مستخدمات ألفاظاً جديدة .
11. تسهيل المعلومات وتيسير عملية التعلم
تساعد الوسيلة على تمييز المعلومات وذلك من خلال اشتراك أكثر من حاسة مما يساعد على سرعة الإدراك والفهم .
12. تنمية الملاحظة والنقد
يؤدي استخدام الوسائل إلى تنمية النقد لدى المتعلمات وعلى دقة الملاحظة من خلال ما يعرض أمام المتعلمات
.
13. تؤثر في الاتجاهات الغير مرغوب فيها
فهي تعمل على إكساب ا التلميذات اتجاهات تربوية سليمة
14. تنمي في المتعلمة حب الاستطلاع
15. تساعد على استمرارية المعلومات حية وبشكل واضح في أذهان التلميذات
16. الوسيلة تْأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية
17 تساهم في تعليم أعداد متزايدة من التلميذات.
--------------------------------------------------------------------------------