عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا
عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تـــــعــــــلـــيـــمـــي ثـــــقــــــافـــــي تـــــربـــــوي
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى "اسرتنا المتواضعه" نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا شكري وتقديري ... مديرة المدرسة سناء طه العبادي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» واقع تدريس التعبير الشفهي في المدرسة الابتدائية
من اساليب ظبط الفصل I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 2:57 pm من طرف kachoud12

» أهمية معرفة خصائص الموهوبين
من اساليب ظبط الفصل I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 18, 2013 3:12 am من طرف آمال الأحمدي

» الاسبوع التمهيدي في الابتدائيه الخامسه ببحره المجاهدين
من اساليب ظبط الفصل I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 17, 2013 12:40 pm من طرف mooon

» خطة وكيلة المدرسة للعام الدراسي 1431 - 1432هـ
من اساليب ظبط الفصل I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 09, 2012 12:01 pm من طرف rahmah.baz

» حلقة تنشيطية عن الجودة الشاملة
من اساليب ظبط الفصل I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 11:33 am من طرف الوردة الصفراء

» الهمسات العشر لقلب المعلمة
من اساليب ظبط الفصل I_icon_minitimeالجمعة يناير 06, 2012 11:28 am من طرف الوردة الصفراء

» الاستراتيجيات الحديثة
من اساليب ظبط الفصل I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 9:15 am من طرف الوردة الصفراء

» تخطيط لتحضير وحدة
من اساليب ظبط الفصل I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 4:33 pm من طرف زهرة السوسن201

» العاب لغتي الجميله
من اساليب ظبط الفصل I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 4:30 pm من طرف زهرة السوسن201

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 من اساليب ظبط الفصل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوردة الصفراء
مشرفة
مشرفة
الوردة الصفراء


عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

من اساليب ظبط الفصل Empty
مُساهمةموضوع: من اساليب ظبط الفصل   من اساليب ظبط الفصل I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2010 12:57 pm

________________________________________

من اساليب ضبط الفصل

العلاقة الطيبة بين المعلم وطلابه لها أكبر الأثر في انضباطهم داخل الفصل وخارجه. ويجب على المعلم أن يحرص على غرس الحب في نفوس الطلاب ، فكسب المعلم لحب تلاميذه من أنجح الوسائل التي تساعده في ضبط الفصل …
والانضباط الذي سنتحدث عنه إن شاء الله نوعان :-
انضباط ذاتي… ينبع من نفس الطالب حيث يعمل على المحافظة على الهدوء ،نتيجة رغبته في المشاركة وتقبله لزملائه ومعلمه ………
وهناك انضباط آخر يقوم على استخدام وسائل خارجية … كالثواب والعقاب ، ليحافظ الطالب على النظام داخل الفصل ………
الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها المعلم …ومن هذه الصفات :-
- العطف واللين مع التلاميذ ،مع الصبر والأناة والحزم و الكياسة ، فلا يكون سريع الغضب ،ضيق الخلق ،قليل التصرف …فالطلاب لا يحترمون المعلم المتشدد كما أنهم لا يقدرون المعلم المتساهل أكثر من اللزوم ، فينبغي أن يكون حازما في غير عنف ،سهلا في غير ضعف حسب المواقف 0
- ينبغي أيضا أن يكون مخلصا في عمله ،جادا فيه محبا له ،وأن يكون طبيعيا في سلوكه مع التلاميذ فيراعي الموضوعية والعدل في الحكم والمعاملة دون تحيز أو محاباة لأحد أو إيثار لتلميذ على آخر 0
ومن الوسائل والأساليب التي تتبع في إدارة الفصل لتحقيق النظام والانضباط :-
- أن يقوم المعلم بملاحظة التلاميذ ومراقبتهم طوال الحصة
- التحلي بروح المرح والدعابة
-حيوية المعلم ، -مراعاة عنصر الوقت
-التعاون بين المعلمين
أن يعرف المعلم ما يدور في عقول التلاميذ وأذهانهم.

-الثناء والمديح وتقديم الجوائز والمكافآت العينية والمعنوية
-تكليف الطلاب بأنشطة يحبون مزاولتها وتبعث عندهم المتعة والسرور –فمثلا:-
تعيين عريف للفصل بالتناوب .
تعيين عريف للصلاة .
تعيين عريف للنظام ……… إلخ .
توزيع الدفاتر أو جمعها – الخطة - أوراق النشاط .
يستخدم الطالب الحاسوب بنفسه أمام زملائه .
مشاركة في الإذاعة الصباحية –الإذاعة المرئية .
حصة ترفيهية – خارج غرفة الدراسة "في الحديقة مثلا" .
رحلة استثنائية –حصة رياضة إضافية.
-الكلمات التوجيهية والإرشادية ،

-عقد اجتماع شهري،

-تنظيم الطلاب داخل
-توجيه الطلاب إلى الأعمال الجماعية
-عقد لقاءات فردية مع الطلاب
-استخدام الأجهزة التعليمية الحديثة
-إثارة انتباه الطلاب
-أن يعرف المعلم متى يبدأ ؟ ومتى ينتهي ؟ وما الخطوات التي سيتبعها؟

- الاهتمام بالتمهيد

-المدرس الذي يتقن مادته

-مشاركة الطالب في المناقشة

-توجيه الانتباه إلى الأفكار الرئيسية

-استخدام الأسئلة



ومن أنواع العقاب :-
اللوم ولو بنظرة أو بكلمة .
حرمان الطالب من بعض الامتيازات "" حصص الرياضة - حصص الحاسوب - رحلة - إذاعة مرئية أو صباحية - حصص الفنية
حرمانه من الأنشطة التي يرغب في القيام بها وهي كثيرة ومتعددة "" إذاعة - لجنة النظام - عريف للصلاة – توزيع دفاتر – أوراق النشاط – توزيع الخطة – لوحة الشرف ""
مع مراعاة عدم جرح مشاعره أمام زملائه .
الكتابة في سجل الملاحظات لإطلاع ولي أمره على سلوكه .
تدخل الإدارة إذا لزم الأمر .
نزع بعض الملصقات التشجيعية التي حازها من قبل سواء أكانت في لوحة الشرف أم في سجل الملاحظات
حرمانه من الفسحة ……

إدارة الفصل بين النظرية والتطبيق

بمعنى : كيف تكون مُدرسا ناجحاً ؟ وكيف تدير فصلك بنجاح ؟؟

فبناء شخصية المعلم الناجح تحتاج إلى:
أولاً: أن يحض المعلم نفسه أولاً وقبل كل شيء بالإلمام بعلوم الإسلام وتعاليمهُ، والتحلي بذلك عقيدة وعادة ومسلكاً وتطبيقاً. لأن المعلم هو المعين الذي ينهل منهُ طلابهُ، والقدوة الفعلية لهم، لذا يجب ألا يروا منهُ سوى الحرص على إتباع كتاب الله، وتطبيق سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ثانياً: أن يكون المعلم قدوةً لطلابهِ في مظهره الخارجي من حيث عنايتهُ بملبسهِ وهندامه ، وظرفه ونظافته . وفق ما سار مع الشريعة الغراء ووافق الأصالة العربية الخلاقة .. بعيداً عن التقليد المقيت . لأصحاب المبادئ الساقطة والتفرنج البغيض.
ثالثاً: أن يكون المعلم واسع الاطلاع، عميق الثقافة، متجدد الفكر،متابعاً لمستجدات ميدان التعليم والتعلم خاصةً، ومختلف المعارف عامةً. ليفيد طلابهُ من ناحية، وليحدد ثقافتهُ ويبتعد عن الجمود من الناحية الأخرى.
رابعاً: أن يتسم بسعة الصدر ورحابته .. وطول البال وهدوئه وأن يتحلى بالصبر والحلم والأناة لأنه يتعامل مع نفسٍ بشريةٍ .. لا مع آلة جامدةٍ وخاصةً في المرحلة الابتدائية، إذ إنه يتعامل مع براعم صغار تربوا على الابتسامة والحنان والرقة الموصوف بها المعلمات .. فيجب أن يكون تعاملهُ على نفس النهج مستمرا،ً فالعابس بطبعهِ لابد أن يصطنع الابتسامة .. والغليظ بفطرتهٍ لا بد أن يفتعل الرقة والحنان. فإذا بحبهِ يطبع في النفوس .. وإذا بتقديرهِ يحفر في القلوب والصدور.
خامساً: والتوجيه الأبوي، والإخلاص والحب، والحنان والاحترام والثناء والتقدير .. كل ذلك من مقومات شخصية المعلم في نفوس تلاميذه. فإذا ما اتصف بجلِّ ما أسلفنا استطاع أن يبني لنفسهِ مكانةً في نفوس تلاميذهِ، تمكنهُ من أن ينجح في نفوس فصله، فيسير بالعملية التربوية والتعليمية إلى النتائج المرجوة إن شاء الله.
هذه بعض الأسس التي يبني بها المعلم شخصيتهُ.

أما كيف يدير فصلهُ إدارةً ناجحةً فإليكم أيها الأوفياء أمور تعين على ذلك، من خلاصة تجارب المربين، واستخلاص الممارسين.
أولاً: حيث إن التعاون أمرٌ لازم بين أعضاء الهيئة التعليمية ..فإن من المستحسن جداً للمعلم عند انتهاء حصتهِ التي أعطاها أن يهتم ببقاء طلابه في الفصل على الهيئة الجميلة التي كانوا عليها مهيئاً ذلك لزميله في الحصة التالية حيث إن نهاية حصته بداية لما بعدها. سامحاً للمضطر منهم بالخروج فإذا فعل جميع المعلمين ذلك دخل الجميع على حصصهم التالية والطلاب هادئون ومنضبطون.
ثانياً: أن يتوجه المعلم بعدما سبق إلى حصته مبكراً فيرى الطلاب منه مؤشراً على الجدية والحرص منذ بداية الحصة. مقللاً بذلك من فرص قيام بعض الطلاب والمحبين للفوضى بافتعال مشكلات أو شغب .. تحتاج لعلاجها وقتاً من الحصة.
ثالثاً: سرعة تعرف المدرس بفطنته وحصافته وأسئلته على مستويات تلاميذه الدراسية .. وسلوكياتهم .. دون الاعتماد على آراء من سبقوه في تدريسهم أمرٌ يغرس في نفوس التلاميذ ومن أول لقاء ذكاء وجدية هذا المدرس فيخشون جانبه .. وينتظمون معه بغالبيتهم. وما أجمل أن يلجأ المعلم إلى دفتر متابعة يسجل فيه بعض الملاحظات على المحسنين مدحاً وثناءً وعلى المسيئين لوماً وعتاباً ونصحاً وإرشاداً. ليشعر الطلاب بحزمهِ وجديتهِ.
رابعاً: اعتماد أسلوب الثواب والعقاب في إطار حزم تربوي غير منفر بعيداً كل البعد عن العقاب البدني أو اللفظ الغير لائق .. عمل يوجد النظام .. مع ملاحظة عدم احتقار المسيء أو الاستعلاء عليه أو الاستهزاء به أو السخرية منه .. حتى لا يتسبب ذلك في كراهية المدرس وبغضه، عملاً بالقول السائد هنا الذي ذكرهُ سعادة الأستاذ فهد بن سعد الشبر مدير المرحلة ( اكرب وجهك وارخ أيديك ) فلا تطلق لها العنان في العقاب خشية حدوث ما لا يحمد عقباه.
خامساً: وعطاء المدرس .. وتمكنه من مادته، وإخلاصه لرسالته .. كل ذلك له الفضل الأكبر في القدرة على إدارة تلك الحصة .. لأن الطالب أياً كان مسلكهُ لا يمكن أن يفعل ما يسيء وهو يرى انسياب العملية التربوية من خلال شرحٍ ومناقشةٍ واستغلال الوقت لما فيه الفائدة له ولزملائه.
سادساً: وإشراك الطلاب جميعاً في الدرس، وتوزيع الأسئلة عليهم، دون التركيز على البعض فقط .. كل ذلك من حوافز انضباط التلاميذ .. لشعور كل منهم بأنه أخذ حقهُ، يدخل في ذلك تشجيع العاجزين على التعبير عن أفكارهم، والإدلاء بآرائهم .. ويحسن بالمعلم عدم الاستئثار بالشرح
والإلقاء .. ففي ذلك إيقاظ لفاعليتهم وإبراز لعطائهم ولهذا قدرة في هدأة نفوسهم وشدة انضباطهم.
سابعاً: وحسن تصرف المدرس في المواقف الحرجة، يعطيه ثقة طلابه وحسن تحضير المدرس لدرسه ذهنياً ونفسياً يجنب المدرس الحرج ويمكنه من السيطرة على حصته وتلاميذه ونجاحه.
ثامناً: وحرص المعلم على التعاون مع الهيئة الإدارية في المدرسة، وإطلاعها على ملاحظاته السلوكية والدراسية للطلاب كلما تطلب الأمر ذلك _ ووضع الخطط والحلول للمشكلات العارضة _ والتعاون الوثيق في تخطيها مع أولياء الأمور، مما تجدر الإشارة إليه أيضاً ومن مقومات المدرس الناجح.
أيها الزملاء: والظرف مع التلاميذ دون إفراط، والملاحظة والكياسة والبسمة الحانية _ وإظهار الحرص على الصالح لهم _ هي دعائم لبناء شخصية المدرس ونجاحه في حصته وإدارته لفصله.

تحسين التفاعل اللفظي
كيفية تنظيم نظام فلاندرز في تحسين التفاعل اللفظي وإدارة الصف وحفظ النظام وتطوير عملية التعلم
فيما يلي بعض التوصيات والنصائح المنشقة من دراسة التفاعل اللفظي التي يؤدي التزام المعلم بها ومراعاتها إلى زيادة فاعلية التعليم الصفي
أنماط كلامية مرغوب فيها أنماط كلامية غير مرغوب فيها
1ـ مخاطبة الطلاب بأسمائهم
2ـ استخدام العبارات اللطيفة مع الطلاب 3ـ الاستماع الواعي لاستجابات الطلاب وأسئلتهم آرائهم
4ـ تقبل مشاعر الطلاب سواء أكانت سلبية أم إيجابية دون إحراجهم
5ـ تقبل أفكار الطلاب الجديدة بإبرازها وتبنيها أو تطويرها أو البناء عليها
6ـ استخدام أنماط مختلفة من الأسئلة وخاصة التي تقيس مدى تحقيق الأهداف التربوية للدرس ،وتراعي الفروق الفردية بين الطلاب
7ـ تخصيص النقد أو العقاب لمن أخطأ لا إلى مجموع الطلاب .
8ـ الحرص على التصرف بمرح وارتياح على ألاتكون الفكاهة حين اللجوء إليها جارحة للطلاب أو لأحدهم. 1ـ التعامل مع الطلاب كأرقام.
2ـ استخدام عبارات التهديد والوعيد .
3ـ عدم الإصغاء لأسئلة الطلاب واستجاباتهم ومقترحاتهم.
4ـ رفض المشاعر والسلوك دون تبرير منطقي .
5ـ السخرية من آراء الطلاب وأفكارهم التي لا تتفق ورأي المعلم والاستهانة بها 6ـ استخدام الأسئلة المباشرة التي لا تثير تفكير الطلاب ولاتبرز الفروق الفردية بينهم
7ـ تعميم النقد والعقاب لكل طلاب الفصل لخطأ من أحدهم
8ـ المرح الجارح والفكاهة على حساب الطلاب أو أحدهم.





















لكي يضبط المعلم فصله

1- عليه أن يكون جادا منذ اليوم الأول ، بل من بداية الحصة الأولى، في تعامله مع طلابه ، وأن يعودهم كيفية الاستعداد للحصة قبل بدايتها كأن يضع كل طالب أمامه كتابه وواجبه ودفتر ملاحظاته.
2- عليه أن يتفقد بنظرة ثاقبة جميع طلاب الفصل ، وأن يشعر كل طالب منهم بأنه تحت سمعه وبصره.
3- عليه أن لا يسمح لطالب ، ولا يسمع له ، قبل أن يستأذن ذلك الطالب ويوافق له مدرسه على الحديث .
4- عليه ألا ينشغل بأعماله الخاصة عن طلابه ، فيفسح لهم بذلك ، العبث والكلام فيما بينهم .
5- عليه أن يعزز روح النظام والانضباط عند طلابه ، بالثناء والإطراء ، وبكل وسائل التعزيز المتاحة ، وأن يثير روح المنافسة الشريفة بين طلابه في هذا المجال.
6- عليه أن يتعرف في وقت مبكر على طلابه غير المنضبطين ، وأن يتابعهم بدقة ، وأن يشعرهم بذلك.
7- عليه أن يتدرج في التعامل مع الطالب " المشكلة " ، فيستخدم معه نظرة العتاب قبل أن يوجه له كلمة ، وأن يلجأ للتلميح قبل التصريح.
8




-
عليه أن يتحلى بالحزم مع الاتزان وأن يبتعد عن الانفعال والصراخ.


-عليه أن يشعر كل من طلابه بأنه موضع اهتمامه وأن يمد له جسور المودة والحب ، وأن يستغل في سبيل تحقيق هذا الهدف الأوقات التي يلتقي بها مع طلابه صباحا قبل بداية الحصص الدراسية .
10. عليه أن يلتقي على انفراد مع طلابه " المشاغبين " كل على حدة ، وبالأوقات المناسبة ، لتوجيههم .
11. عليه أن يخصص الدقيقة الأخيرة من حصته ، لتجهيز الطلاب للحصة اللاحقة ، وأن يعودهم على ذلك.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من اساليب ظبط الفصل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اساليب رعاية الطالبات الموهوبات
»  تهيئة الفصل السادس عشر +الغابات المطرية
» مهام ومسئوليات المعلمة ورائدة الفصل
» مهام ومسئوليات المعلمة ورائدة الفصل
» منهج الصف الثاني الفصل الأول اناشيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الآدارية :: المعلمات-
انتقل الى: