لكي يستعيد التلميذات مهارات القراءة التي سبق لهم إتقانها بعد توقف اضطراري استمر قرابة أسبوع كامل.. قد يستغرق منكِ الجهد الكثير والوقت الكبير... لكن بهذه الطريقة توفري الكثير والكثير...
اطلبِ من تلميذاتك (أو أبناءك في المنزل) العودة لمقرر القراءة الفصل الدراسي الأول!! نعم ضعي لهم حافزاً ... ولو كان كبيراً .. فهذه الخطوة تختصر لكِ الزمن... والجهد والصحة... اطلبي منها أن تقرأ من الدرس الأول .. فالثاني فالثالث ثم الرابع ...و..و...و.. وكلما قرأت في تلك الموضوعات التي سبق لها التمرس عليها.. كلما استعادت ثقتها بنفسها ((وهذا أهم شيء)) لأن بعض التلميذات تأتي بعد الإجازة .. وقد نست أنها كانت مميزه ... وقد تصطدم ... بمقرر جديد ... أو أسلوب جديد ...... فيحدث نكسة كبيرة على التلميذة... لكن بإتباع الطريقة السابقة ... ستعيد مستواها السابق ...ثم تطوره بشكل تلقائي.... ثم أطلبي منها كتابه كلمات أعجبتها من الكتاب وكرميها أمام زميلاتها ........
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
وفي الإملاء نفس الطريقة (بعد العودة) ... حاولي اطلاعها على القطع الإملائية التي سبق له إتقانها ... وأشد بها ... وكرري شكرك لها.... ثم قومي بإملاء بعضها عليها .. عندها ستعيد ثقتها بنفسها.... ثم تنطلق نحو الهدف الجديد معك.. ولا تحاولي أن تفاجئيها بقطع جديدة وأنتِ تحتفظين بمستواها السابق... وهو قد فقدته أو فقدت الكثير منه أثناء الأجازة ... ثم تنصدم به.. ... عندها ستأخذ حكماً على نفسها بأنها فاشله ... وأنتِ التي حكمتي عليها نتيجة تسرعك في الوصول للهدف الجديد ....
تقبلوا تحياتي ... وآمل دعواتكم لي ...
محبتكم في الله...
سلوى المحمدي