تحدث عن الملامح العامة للإرشاد ؟
الإرشاد النفسي: هو فرع من فروع علم النفس التطبيقي وهو يهتم بالوصول بالشخص إلى حالة من الصحة النفسية والتوافق الشخصي والاجتماعي. ومجالاته إنمائي، وعلاجي، ووقائي.
الإرشاد التربوي : هو مساعدة الطالب على اكتشاف قدراته وإمكانياته الدراسية، ومعاونته في تصميم خطة دراسته واختياره للتشعيب المناسب، وتحقيقه لشروط متطلبات التخرج ومساعدته في التغلب على أية صعوبات قد تعترض مساره الدراسي، ومساعدته كذلك على التكيف مع بيئته الدراسية والاجتماعية والعلمية عن طريق إمداده بالمعلومات الكافية.
و للإرشاد التربوي دور هام وحيوي في العملية التربوية في نظام المقررات، وللمرشد التربوي مهام متعددة يقوم بها لا تقل أهمية عن دور المعلم في المدرسة، بل يكمل كل منهما الآخر، ومن أهم مهام المرشد التربوي
إعداد التاريخ الدراسي للمستجدين ويشمل البيانات الأولية لكل طالب، التاريخ الدراسي للطالب في السنوات السابقة، تاريخ الحالة الصحية، الأنشطة والهوايات، نتائج الاختبارات والتحصيل الدراسي الحالي.
المساهمة في عملية الإرشاد والتسجيل من حيث تحديد العبء الدراسي لطلاب انخفاض المعدل التراكمي والإنجاز الدراسي أو بالنسبة للمتفوقين.
توعية طلبة الصف الرابع المتوسط بنظام المقررات.
عمل انسحاب متأخر للطلاب من مقرر ما في حالة وجود أسباب يقيمها المرشد التربوي في حالات انخفاض المعدل التراكمي أو تغيير التشعيب بهدف المحافظة على إنجاز الطالب ومعدله التراكمي.
تطبيق اختبارات الاستعدادات الفارقة وتصحيحه وتفسير نتائجه للاعتماد عليها في عملية تشعيب الطلاب بعد ذلك.
تطبيق اختبار الميول المهنية للطلاب المتوقع تخرجهم وتفسير نتائجه للطلاب لتوجيههم ومساعدتهم في اتخاذ قرارات حاسمة تخص مستقبلهم المهني أو الدراسي بعد التخرج.
متابعة الطلاب ذوي التحصيل الدراسي المنخفض ضمن خطة معينة يتم فيها مقابلة الطالب ومقابلة المعلمين وتحديد أسباب الانخفاض وعلاجه.
متابعة الطلاب المتفوقين والتعرف على احتياجاتهم ومساعدتهم لتنمية قدراتهم وإشباع ميولهم.
العمل مع الحالات الفردية التي تكون بحاجة إلى إرشاد نفسي أو صعوبات النطق لمساعدة الطالب لتحديد أسباب المشكلة والعمل على الحد من تأثيرها على أداء الطالب.
مشاركة أولياء أمور الطلبة في مناقشة مشكلات أبنائهم النفسية وإعطائهم التوجيه الصحيح لطرق العلاج العلمية السليمة والمكان الأنسب للتوجه إليه لعلاج تلك المشكلات بحسب كل حالة في جو من السرية والاهتمام.
تحدث عن الحاجة إلى التوجيه والإرشاد ؟
1. تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي للطالب في ضوء مبادئ الإسلام.
2. مساعدة الطالب لحل مشكلاته النفسية والاجتماعية والتربوية.
3. مساعدة الطالب للاستفادة من برامج الأنشطة بأنواعها.
4. مساعدة الطلاب الموهوبين في استغلال قدراتهم مستقبلاً.
5. مساعدة الطلاب المتأخرين دراسيا.
6. إكساب الطالب بعض القيم النابعة من تعاليم الدين الإسلامي .
7. العمل على تكوين الشخصية المسلمة الوسطية .
8. تحقيق الصحة النفسية والتوافق النفسي.
تحدث عن مستويات الإرشاد ؟
1- المستوى الوقائي : وهو محاربة الأسباب المؤدية للوقوع في المشاكل .
2- المستوى النمائي : وهي برامج تهدف لتطوير وارتقاء الجوانب الإيجابية في شخصية الفرد والوصول بها لأعلى درجة ممكنة .
3- المستوى العلاجي : برامج تهدف لحل المشكلة أو تعويضها .