المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد :
(1) أن يتجنب المرشد الطلابي إقامة علاقة شخصية مع المتدرب (المسترشد) وأن تكون العلاقة بينهم علاقة مهنية.
(2) أن يكون المظهر الشخصي للمرشد مقبولا دون تكلف أو مبالغة.
(3) أن يقوم المرشد الطلابي بمصارحة المتدرب بحدود وإمكانات عمله دون مبالغة أو خداع .
(4) ألا يقوم المرشد الطلابي بتكليف أحد زملائه من غير المرشدين للقيام بمسؤولياته الإرشادية بالإنابة عنه.
(5) أن يوثق المرشد الطلابي عمله المهني بأقصى قدر من الدقة والإتقان وبشكل يكفل معه استكمال العمل في حالة عدم أستمراره في مهنته للأي سبب من الأسباب .
(6) أن يتوفر لدى المرشد الطلابي بعض الخصائص المهنية والشخصية ومنها الإلمام بالمعارف العلمية المتخصصة في مجال التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية التي تعتمد على فهم سلوك المتدرب والقدرة على تفسيره .
(7) أن يطور المرشد الطلابي قدراته المعرفية والمهارية في مجال التوجيه والإرشاد عن طريق الإطلاع على المراجع العلمية والاشتراك في الدوريات المتخصصة وحضور المؤتمرات والندوات في مجال اختصاصه والمشاركة الفاعلة فيه .
(
أن تتوفر لدى المرشد الطلابي القدرة البدنية والانفعالية التي تدفعه لبذل الجهد والعطاء في متابعة حالة المتدرب وإنجاح العملية الإرشادية .
(9) أن تتوفر لدى المرشد الطلابي القدرة على توجيه مسار العملية الإرشادية بما يحقق الهدف الإرشادي .
(10) المبادرة في تلمس حاجات المتدربين الإرشادية وتحديدها وإعداد البرامج والخدمات اللازمة لتلبية تلك الإحتياجات في ضوء أهداف التوجيه .
(11) الاهتمام بالجلسات الإرشادية وحضورها في مواعيدها المحددة بكل دقة وتهيئة المكان المناسب لعقدها .
المبادئ النفسية للتوجيه والإرشاد :
(1) يسعى المرشد الطلابي إلى تحقيق السعادة والرفاهية للمسترشد وأن توجه العملية الإرشادية لتحقيق أهدافها الإرشادية .
(2) أن تتوفر لدى المرشد الطلابي القدرة على تطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية المقننة على البيئة السعودية وتفسير نتائجها .
(3) أن تتوفر لدى المرشد الطلابي الكفاية الذهنية التي تمنحه القدرة على فهم شخصية المتدرب وحاجاته ومطالبه الإرشادية من خلال سعة اطلاع المرشد الطلابي في مجال اختصاصه والمشاركة الفاعلة فيها
(4) ألا يستخدم المرشد الطلابي أدوات فنية أو أساليب مهنية لا يجيد تطبيقها وتفسير نتائجها .
(5) التقبل الإيجابي للمتدرب بالإصغاء إليه عند التحدث عن مشكلاته دون إصدار أحكام تقويمية عليها والنظر إلى المتدرب باعتبار ه إنساناً له كرامة وقيمة مما يعطيه شعوراً بأن هناك من يفهمه ويقدر حالته ويهمه أمره
(6) الإصغاء التام للمتدرب أثناء العملية الإرشادية وملاحظة انفعالاته أثناء قوله أو فعله لكي يتسنى له فهم حالته والملاحظة المستمرة لتلك العلاقات
(7) مساعدة المتدرب على تعلم كيفية اتخاذ القرار المناسب لحل مشكلاته بما يعزز ثقته في نفسه والتعرف على قدراته والبعد عن صنع القرار له
المبادئ الأخلاقية للتوجيه والإرشاد :
(1) أن يتحلى المرشد الطلابي بالأخلاق الإسلامية قولا وعملا وأن يكون قدوة حسنة في الصبر والأمانة والحلم وتحمل المسؤولية دون ملل أو ضجر ويأس.
(2) أن يتميز المرشد الطلابي بالمرونة في التعامل مع حالات المسترشدين(المتدربين ) وعدم التقيد بأساليب محددة في فهم مطالبهم وحاجاتهم الإرشادية .
(3) أن يتميز المرشد الطلابي بالرفق في معاملته للمسترشد (المتدرب) بما يمنحه الشعور بالاهتمام به و السعي لمصلحته ومساعدته في حل ما يعترضه من صعوبات .
(4) أن يتميز المرشد الطلابي بالإخلاص وتقبل العمل في مجال التوجيه والإرشاد كرسالة تربوية وليس كوظيفة بعيدا عن الرغبات الذاتية والطموحات الشخصية.
(5) أن يكون لدى المرشد الطلابي وعي بذاته ودوافعه وحاجاته وعدم إسقاطها على مسار العمل الإرشادي .
(6) أن تكون لدى المرشد الطلابي معرفة تامة بالحدود الأخلاقية لمهنته وعدم تجاوزها وأن يتجنب أي تصرف يسيئ إلى عمله المهني.
(7) أن يكون المظهر الشخصي للمرشد الطلابي بعيدا عن التعصب كافة وأن يلتزم بأخلاقيات العمل المهنية .
(
ألا يستخدم المرشد الطلابي أجهزة تسجيل أو أجهزه أخرى إلا بعد استئذان المتدرب وأخذ موافقته.
(
أن يقوم المرشد الطلابي بأشعار المتدرب –في حالة تطبيق بعض الاختبارات النفسية أو التحصيلية أو الشخصية...إلخ- بأسباب التطبيق ونوع الاختبار وتفسير نتائجه بعد التطبيق مع الاحتفاظ التام بسرية المعلومات .
(10) عند تأكد المرشد الطلابي واقتناعه بضرورة تحويل المتدرب إلى جهة أخرى لاستكمال دراسة حالته فعليه إشعار المتدرب بذلك وشرح أسباب تحويله.
(11) ان يلتزم المرشد الطلابي بالأمانة على ما يقدم له أو يطلع عليه من أسرار خاصة با لمتدرب وبياناته الشخصية وبمسؤولية تأمينها ضد اطلاع الغير عليها إلا بإذن منه وبطريقة تصون سريتها .
(12) في حالة معرفة المرشد الطلابي واقتناعه من خلال دراسة حالة المتدرب بأن هناك خطر أوضرر يلحق بالمتدرب أو بالآخرين فعليه الإفصاح عن معلومات محددة وضرورية عن الحالة لمن يهمه الموضوع في علاج حالته .
(13) الحرص التام على مصلحة المتدرب وتقديم العون له بعيداً عن أشكال التحيز أو الإستغلال .
(14) تفهم ابعاد ومقتضيات الوسط الاجتماعي والثقافي والقيم الإجتماعية التي يأ لفها المتدرب ومجتمعه فلا يجوز أن يأتي المرشد الطلابي بممارسات علاجية أو إرشادية لا تتفق مع تلك المفاهيم والقيم .
(15) عدم استفزاز المتدرب للكشف عن مشكلته مما يضعف الثقة بينه وبين المرشد الطلابي ويعوق تقدم العملية الإرشادية .