عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا
عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تـــــعــــــلـــيـــمـــي ثـــــقــــــافـــــي تـــــربـــــوي
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى "اسرتنا المتواضعه" نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا شكري وتقديري ... مديرة المدرسة سناء طه العبادي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» واقع تدريس التعبير الشفهي في المدرسة الابتدائية
المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 2:57 pm من طرف kachoud12

» أهمية معرفة خصائص الموهوبين
المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 18, 2013 3:12 am من طرف آمال الأحمدي

» الاسبوع التمهيدي في الابتدائيه الخامسه ببحره المجاهدين
المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 17, 2013 12:40 pm من طرف mooon

» خطة وكيلة المدرسة للعام الدراسي 1431 - 1432هـ
المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 09, 2012 12:01 pm من طرف rahmah.baz

» حلقة تنشيطية عن الجودة الشاملة
المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 11:33 am من طرف الوردة الصفراء

» الهمسات العشر لقلب المعلمة
المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد I_icon_minitimeالجمعة يناير 06, 2012 11:28 am من طرف الوردة الصفراء

» الاستراتيجيات الحديثة
المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 9:15 am من طرف الوردة الصفراء

» تخطيط لتحضير وحدة
المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 4:33 pm من طرف زهرة السوسن201

» العاب لغتي الجميله
المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 4:30 pm من طرف زهرة السوسن201

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شايله الهم لوحدي
مشرفة
مشرفة
شايله الهم لوحدي


عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
الموقع : يارب اني اكون في قلب زوجي

المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد Empty
مُساهمةموضوع: المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد   المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 06, 2010 1:09 pm

المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد :
(1) أن يتجنب المرشد الطلابي إقامة علاقة شخصية مع المتدرب (المسترشد) وأن تكون العلاقة بينهم علاقة مهنية.
(2) أن يكون المظهر الشخصي للمرشد مقبولا دون تكلف أو مبالغة.
(3) أن يقوم المرشد الطلابي بمصارحة المتدرب بحدود وإمكانات عمله دون مبالغة أو خداع .
(4) ألا يقوم المرشد الطلابي بتكليف أحد زملائه من غير المرشدين للقيام بمسؤولياته الإرشادية بالإنابة عنه.
(5) أن يوثق المرشد الطلابي عمله المهني بأقصى قدر من الدقة والإتقان وبشكل يكفل معه استكمال العمل في حالة عدم أستمراره في مهنته للأي سبب من الأسباب .
(6) أن يتوفر لدى المرشد الطلابي بعض الخصائص المهنية والشخصية ومنها الإلمام بالمعارف العلمية المتخصصة في مجال التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائية والوقائية والعلاجية التي تعتمد على فهم سلوك المتدرب والقدرة على تفسيره .
(7) أن يطور المرشد الطلابي قدراته المعرفية والمهارية في مجال التوجيه والإرشاد عن طريق الإطلاع على المراجع العلمية والاشتراك في الدوريات المتخصصة وحضور المؤتمرات والندوات في مجال اختصاصه والمشاركة الفاعلة فيه .
(Cool أن تتوفر لدى المرشد الطلابي القدرة البدنية والانفعالية التي تدفعه لبذل الجهد والعطاء في متابعة حالة المتدرب وإنجاح العملية الإرشادية .
(9) أن تتوفر لدى المرشد الطلابي القدرة على توجيه مسار العملية الإرشادية بما يحقق الهدف الإرشادي .
(10) المبادرة في تلمس حاجات المتدربين الإرشادية وتحديدها وإعداد البرامج والخدمات اللازمة لتلبية تلك الإحتياجات في ضوء أهداف التوجيه .
(11) الاهتمام بالجلسات الإرشادية وحضورها في مواعيدها المحددة بكل دقة وتهيئة المكان المناسب لعقدها .





المبادئ النفسية للتوجيه والإرشاد :
(1) يسعى المرشد الطلابي إلى تحقيق السعادة والرفاهية للمسترشد وأن توجه العملية الإرشادية لتحقيق أهدافها الإرشادية .
(2) أن تتوفر لدى المرشد الطلابي القدرة على تطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية المقننة على البيئة السعودية وتفسير نتائجها .
(3) أن تتوفر لدى المرشد الطلابي الكفاية الذهنية التي تمنحه القدرة على فهم شخصية المتدرب وحاجاته ومطالبه الإرشادية من خلال سعة اطلاع المرشد الطلابي في مجال اختصاصه والمشاركة الفاعلة فيها
(4) ألا يستخدم المرشد الطلابي أدوات فنية أو أساليب مهنية لا يجيد تطبيقها وتفسير نتائجها .
(5) التقبل الإيجابي للمتدرب بالإصغاء إليه عند التحدث عن مشكلاته دون إصدار أحكام تقويمية عليها والنظر إلى المتدرب باعتبار ه إنساناً له كرامة وقيمة مما يعطيه شعوراً بأن هناك من يفهمه ويقدر حالته ويهمه أمره
(6) الإصغاء التام للمتدرب أثناء العملية الإرشادية وملاحظة انفعالاته أثناء قوله أو فعله لكي يتسنى له فهم حالته والملاحظة المستمرة لتلك العلاقات
(7) مساعدة المتدرب على تعلم كيفية اتخاذ القرار المناسب لحل مشكلاته بما يعزز ثقته في نفسه والتعرف على قدراته والبعد عن صنع القرار له





المبادئ الأخلاقية للتوجيه والإرشاد :
(1) أن يتحلى المرشد الطلابي بالأخلاق الإسلامية قولا وعملا وأن يكون قدوة حسنة في الصبر والأمانة والحلم وتحمل المسؤولية دون ملل أو ضجر ويأس.
(2) أن يتميز المرشد الطلابي بالمرونة في التعامل مع حالات المسترشدين(المتدربين ) وعدم التقيد بأساليب محددة في فهم مطالبهم وحاجاتهم الإرشادية .
(3) أن يتميز المرشد الطلابي بالرفق في معاملته للمسترشد (المتدرب) بما يمنحه الشعور بالاهتمام به و السعي لمصلحته ومساعدته في حل ما يعترضه من صعوبات .
(4) أن يتميز المرشد الطلابي بالإخلاص وتقبل العمل في مجال التوجيه والإرشاد كرسالة تربوية وليس كوظيفة بعيدا عن الرغبات الذاتية والطموحات الشخصية.
(5) أن يكون لدى المرشد الطلابي وعي بذاته ودوافعه وحاجاته وعدم إسقاطها على مسار العمل الإرشادي .
(6) أن تكون لدى المرشد الطلابي معرفة تامة بالحدود الأخلاقية لمهنته وعدم تجاوزها وأن يتجنب أي تصرف يسيئ إلى عمله المهني.
(7) أن يكون المظهر الشخصي للمرشد الطلابي بعيدا عن التعصب كافة وأن يلتزم بأخلاقيات العمل المهنية .
(Cool ألا يستخدم المرشد الطلابي أجهزة تسجيل أو أجهزه أخرى إلا بعد استئذان المتدرب وأخذ موافقته.
(Cool أن يقوم المرشد الطلابي بأشعار المتدرب –في حالة تطبيق بعض الاختبارات النفسية أو التحصيلية أو الشخصية...إلخ- بأسباب التطبيق ونوع الاختبار وتفسير نتائجه بعد التطبيق مع الاحتفاظ التام بسرية المعلومات .
(10) عند تأكد المرشد الطلابي واقتناعه بضرورة تحويل المتدرب إلى جهة أخرى لاستكمال دراسة حالته فعليه إشعار المتدرب بذلك وشرح أسباب تحويله.
(11) ان يلتزم المرشد الطلابي بالأمانة على ما يقدم له أو يطلع عليه من أسرار خاصة با لمتدرب وبياناته الشخصية وبمسؤولية تأمينها ضد اطلاع الغير عليها إلا بإذن منه وبطريقة تصون سريتها .
(12) في حالة معرفة المرشد الطلابي واقتناعه من خلال دراسة حالة المتدرب بأن هناك خطر أوضرر يلحق بالمتدرب أو بالآخرين فعليه الإفصاح عن معلومات محددة وضرورية عن الحالة لمن يهمه الموضوع في علاج حالته .
(13) الحرص التام على مصلحة المتدرب وتقديم العون له بعيداً عن أشكال التحيز أو الإستغلال .
(14) تفهم ابعاد ومقتضيات الوسط الاجتماعي والثقافي والقيم الإجتماعية التي يأ لفها المتدرب ومجتمعه فلا يجوز أن يأتي المرشد الطلابي بممارسات علاجية أو إرشادية لا تتفق مع تلك المفاهيم والقيم .
(15) عدم استفزاز المتدرب للكشف عن مشكلته مما يضعف الثقة بينه وبين المرشد الطلابي ويعوق تقدم العملية الإرشادية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
memo
مدير المنتدى
مدير المنتدى
memo


عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
الموقع : https://elementary5.yoo7.com

المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد   المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 09, 2010 7:02 am

[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elementary5.yoo7.com
 
المبادئ العامة للتوجيه والإرشاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ]تعريف التوجيه والإرشاد ]
» تحدث عن الملامح العامة للإرشاد ؟
»  الأهداف العامة لتدريس العلوم في المرحلة الابتدائية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الآدارية :: الارشاد الطلابي-
انتقل الى: