أهداف التعليم في المملكة العربية السعودية
المرحلة الابتدائية :
المرحلة الابتدائية هي القاعدة التي يرتكز عليها إعداد الناشئين للمراحل التالية من حياتهم وهي مرحلة عامة تشمل أبناء الأمة جميعاً ، وتزودهم بالأساسيات من العقيدة الصحيحة والاتجاهات السليمة والخبرات والمعلومات والمهارات
وقد يكون من المفيد للمعلم أن يطلع على أهداف المرحلة التعليمية التي يقوم بالتدريس فيها، ولذا فسوف نورد هنا نص الأهداف التعليمية للمراحل الثلاث التي ينبغي أن يهتم بها المعلمون والمعلمات من منسوبي وزارة التربية والتعليم .
أولاً : أهداف التعليم الابتدائي
تتمثل أهداف التعليم الابتدائي فيما يلي :
1/ تعهد العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفس الطفل ورعايته بتربية إسلامية متكاملة في خلقه، وجسمه، وعقله ولغته، وانتمائه، إلى أمة الإسلام
2/ تدريبه على إقامة الصلاة وأخذه بآداب السلوك والفضائل
3/ تنمية المهارات الأساسية المختلفة، وخاصة المهارات اللغوية، والمهارات العددية، والمهارات الحركية.
4/ تزويده بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف الموضوعات.
5/ تعريفه بنعم الله عليه في نفسه، وفي بيئته الاجتماعية والجغرافية ليحسن استخدام النعم وينفع نفسه وبيئته.
6/ تربية ذوقه البديعي وتعهد نشاطه الابتكاري، وتنمية تقدير العمل اليدوي لديه.
7/ تنمية وعيه ليدرك ما عليه من الواجبات وما له من الحقوق في حدود سنه وخصائص المرحلة التي يمر بها وغرس حب وطنه والإخلاص لولاة أمره.
8/ توليد الرغبة لديه في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح وتدريبه على الاستفادة من أوقات فراغه.
9/ إعداد الطالب لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياته.
ثانياً :أهداف التعليم المتوسط
تمت صياغة أهداف التعليم المتوسط كالآتي :
1/ تمكين العقيدة الإسلامية في نفس الطالب وجعلها ضابطة لسلوكه وتصرفاته، وتنمية محبة الله وتقواه وخشيته في قلبه.
2/ تزويده بالخبرات والمعارف الملائمة لسنه، حتى يلم بالأصول العامة والمبادئ الأساسية للثقافة والعلوم.
3/ تشويقه إلى البحث عن المعرفة وتعويده التأمل والتتبع العلمي.
4/ تنمية القدرات العقلية والمهارات المختلفة لدى الطالب وتعهدها بالتوجيه والتهذيب.
5/ تربيته على الحياة الاجتماعية الإسلامية التي يسودها الإخاء والتعاون وتقدير التبعة، وتحمل المسؤولية.
6/ تدريبه على خدمة مجتمعه ووطنه، وتنمية روح النصح والإخلاص لولاة أمره.
7/ حفز همته لاستعادة أمجاد أمته المسلمة التي ينتمي إليها، واستئناف السير في طريق العزة والمجد.
8/ تعويده الانتفاع بوقته في القراءة المفيدة، واستثمار فراغه في الأعمال النافعة وتصريف نشاطه بما يجعل شخصيته الإسلامية مزدهرة قوية.
9/ تقوية وعي الطالب ليعرف – بقدر سنه – كيف يواجه الإشاعات المضللة، والمذاهب الهدامة، والمبادئ الدخيلة.
10/ إعداده لما يلي هذه المرحلة من مراحل الحياة.
ثالثاُ : أهداف التعليم الثانوي
تتمثل أهداف هذه المرحلة فيما يلي :
1/ متابعة تحقيق الولاء لله وحده وجعل الأعمال خالصة لوجهه، ومستقيمة في كافة جوانبها – على شرعه.
2/ دعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة، وتزويده بالمفاهيم الأساسية والثقافية الإسلامية التي تجعله معتزاً بالإسلام قادرً على الدعوة إليه والدفاع عنه.
3/ تمكين الانتماء الحي لأمة الإسلام الحاملة لراية التوحيد.
4/ تحقيق الوفاء للوطن الإسلامي العام وللوطن الخاص (المملكة العربية السعودية) بما يوافق هذه السن، من تسام في الأفق وتطلع إلى العلياء وقوة في الجسم.
5/ تعهد قدرات الطالب، واستعداداته المخلفة التي تظهر في هذه الفترة، وتوجيها وفق ما يناسبه، وما يحقق أهداف التربية الإسلامية في مفهومها العام.
6/ تنمية التفكير العلمي لدى الطالب، وتعميق روح البحث والتجريب والتتبع المنهجي واستخدام المراجع، والتعود على طرق الدراسة السليمة.
7/ إتاحة الفرصة أمام الطلاب القادرين، وإعدادهم لمواصلة الدراسة – بمستوياتها المختلفة – في المعاهد العليا، والكليات الجامعية في مختلف التخصصات.
8/ تهيئة سائر الطلاب للعمل في ميادين الحياة بمستوى لائق.
9/ تخريج عدد من المؤهلين مسلكياً وفنياً لسد حاجة البلاد في المرحلة الأولى من التعليم والقيام بالمهام الدينية والأعمال الفنية (من زراعية وتجارية وصناعية).
10/ تحقيق الوعي الأسري لبناء أسرة إسلامية سليمة.
11/ إعداد الطلاب للجهاد في سبيل الله روحياً وبدنياً.
12/ رعاية الشباب على أساس الإسلام، وعلاج مشكلاتهم الفكرية والانفعالية، ومساعدتهم على اجتياز هذه الفترة الحرجة من حياتهم بنجاح وسلام.
13/ إكسابهم فضيلة المطالعة النافعة والرغبة في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح، واستغلال أوقات الفراغ على وجه مفيد تزدهر به شخصية الفرد وأحوال المجتمع.
14/ تكوين الوعي الإيجابي الذي يواجه به الطالب الأفكار الهدامة والاتجاهات المضللة.
المصدر منتدى وزارة التربية والتعليم