المملكة العربية السعودية
مندوبية تعليم .....
المدرسة الابتدائية ....
إهداء خاص لأعضاء ملتقى التربية والتعليم
برنامج الأسبوع التمهيدي
لعام 1431هـ للصف الأول الابتدائي
إعداد :
معلمات الصف الأول: .....
المرشدة الطلابية : شريفة القحطاني
إشراف مديرة المدرسة
.سناء العبادي..................
سورة قرآنية
123
(لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم * ثم رددنه أسفل سافلين..)
سورة التين
إهداء
إلى صغيراتي
التي تتجسدان لنا في أعين تلميذات الصف الأول مع أخلص دعواتنا للجميع بدوام التوفيق والنجاح.
..............
المقدمة:
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً).
أما بعد ..
الأطفال جمع طفل، وهو الصبي من حين يولد إلى أن يحتلم. قال الإمام النووي "الطفل والطفلة، الصغيران ما لم يبلغا" والعرب تقول "جارية طفل ، وغلام طفل" وأطفال المسلمين.
1- يؤمرون بالصلاة، بالصوم، بمراعاة آداب الاستئذان وغيرها.
2- ينهون عن الاعتقاد والنطق بما يخالف الآداب الإسلامية.
3- يعرفون بما يجب أن يعتقده المسلم ويفعله وما يجب أن يتركه.
4- يزجرون وتستخدم هذه الدرجة عند الحاجة ما ثبت عن زجره صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي رضي الله عنهما عند تناوله تمر من تمر الصدقة.
5- التغيير باليد وتستخدم هذه الدرجة عند الحاجة أيضاً ومن الأدلة تحويل النبي صلى الله عليه وسلم ابن عباس رضي الله عنهما عن يساره في الصلاة إلى يمينه.
ومن القائمين بالاحتساب على الأطفال كثير منهم النائبون عن الوالدين لتربية الأطفال، فكل من يتوب عن الوالدين للإشراف على شؤون الأطفال منهم المعلمين والمعلمات مسؤولون عن أمر الأطفال بالمعروف نهيهم عن المنكر لأن من ناب عن أحد الزمه ما يلزم من ناب عنه، كل على قدر استطاعته "قال فالإمام الأعظم الذي على الناس راع وهو مسؤول عن رعيته" والله تعالى أعلم.
أهداف البرنامج
1- تسهيل انتقال الطفلة من محيط المنزل إلى محيط المدرسة الأوسع بما يخفف من مشاعر الرهبة والخوف وإبدالها بمشاعر الألفة والاطمئنان .
2- مساعدة التلميذة على التكيف السليم مع عناصر المجتمع المدرسي من زميلات ومعلمات وموظفات ونظم ومرافق مدرسية والتدريب على التعامل معها تدريجياً.
3- إتاحة الفرصة للمعلمات لممارسة الأسلوب التربوي في التعامل مع التلميذات بما يتناسب مع قدراتهن واحتياجات نموهن – والتحلي بسعة الصدر والحنان والبعد عن القسوة عليهن.
4- تعويد تلميذات الصفوف الأعلى على الترفق في معاملة زميلاتهن الصغيرات ومساعدتهن في التعرف على مرافق المدرسة وكيفية استخدامها.
5- بث مشاعر الطمأنينة في نفوس الأمهات وأولياء الأمور بما تلقاه بناتهن من رعاية واهتمام من قبل أسرة المدرسة – ويساعد على تدعيم العلاقة بين البيت والمدرسة وتنمية الإحساس بالمسئولية المشتركة بينهما نحو التلميذة.