2
×?°النشرة التربوية الخاصة بالتقويم في الصفوف الأولية×?°
صدرت لائحة تقويم الطالب بهدف تنظيم أساليب تقويم التحصيل الدراسي وإجراءاته في مراحل التعليم العام ، والتأكد من نجاح العملية التعليمية ونظرا لأهمية دور ولي أمر الطالب في العملية التعليمية في المدرسة بوصفه شريكاً فاعلا في تحقيق الأهداف التربوية لها، وخاصة في الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية وضرورة اطلاعه على النظم المدرسية واللوائح التنظيمية
ورغبةً في إيضاح أسلوب التقويم في الصفوف الأولية ( الأول - الثاني – الثالث ) من المرحلة الابتدائية يسرنا إفادتكم بما يلي:
1-يتم تقويم الطالبة في الصفوف الأولية بصورة مستمرة (تقويم مستمر) بناءً على مشاركتها وفاعليتها ومواظبتها في الدروس وأدائها في التدريبات والاختبارات الشفهية والتحريرية المناسبة.
2-تنقل الطالبة في الصفوف الأولية إلى الصف التالي عند وفائها بمهارات الحد الأدنى التي يتم تقويمها من خلال الاختبارات التحريرية والشفهية وملاحظات معلماتها.
3- يكون تقويم الطالبة في هذه الصفوف كيفًا لاكمًا( أي بدون درجات) .
4- يتم إشعار ولي الأمر بنسخة من " بطاقة التقويم " التي تسجل المعلم فيها خلاصة ملاحظاتها على الطالبة، والتقديرات التي تحصل عليها، والصعوبات التي تواجهها بواقع مرتين في الفصل الدراسي، وهي رصد لمسيرة الطالبة للعمل على حل ما قد يعترضها من صعوبات أولاً بأول 0
5- تقوم لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة بدراسـة وضع الطالبة الـتي لم تتمكن من تحقيق مهارات الحد الأدنى بدءًا من ظهور نتائج الفترة الأولى، وتعمل على مساعدتها على تحقيقها بما تراه من أساليب مناسبة للطالبة.
6- تقوم لجنة التوجيه والإرشاد في الأسبوع الأخير من الدراسة باعتماد قرار ترفيع الطالبة التي لم تتمكن من تحقيق الحد الأدنى من المهارات إذا تأكدت من استفادة الطالبة وتجاوبها مع البرامج العلاجية، وسلامة نموها من جميع
الجوانب، وتوافر درجة مناسبة من القدرات والإمكانات والاستعدادات التي تؤهلها لتجاوز الصف التالي. كما تعتمد قرار إبقائها في صفها إذا تأكدت من عدم استفادتها من البرامج العلاجية، أو من وجود قصور واضح أو مشكلة مزمنة لديها في بعض جوانب النمو أو أن إعادتها في صفها لعام آخر تؤدي إلى تحسن أدائها الدراسي .
7- قرار لجنة التوجيه والإرشاد بترفيع الطالبة أو إبقائها قرار نهائي لايمكن تعديله أو إلغاؤه أو اتخاذ إجراءات أخرى تخالفه.
8- في ظل نظام ( التقويم المستمر) لا يوجد دور ثانٍ للطالبات الراسبات .
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°النشرة التربوية الخاصة بالتقويم في الصفوف الأولية0..
تعد الأسرة أحد العناصر المهمة التي تسهم في تحقيق الأهداف التربوية
للمدرسة وهي الأساس في توجيه الطالبة وتعليمها وتدريبها على القيم والاتجاهات وأنماط السلوك المرغوبة.
ومن هذا المنطلق تزداد الأهمية بتعزيز العلاقة بين البيت والمدرسة
والعمل على تنمية التكامل بين أساليب رعاية الطالبة داخل المدرسة وخارجها والتعاون مع المدرسة للوصول إلى الهدف المنشود لذا يسرنا أن نذكركم ببعض الإجراءات التربوية التي تسهم في تحقيق تلك الأهداف آملين مراعاتها ومنها :°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°
1- تكوين اتجاه إيجابي لدى الطالبة نحو المدرسة ( غرس حب المدرسة ) وبث الرغبة والحماس في نفسه للتحصيل الدراسي وإثارة دافعيتها للتعلم
2-الاهتمام برفع المستوى التحصيلي الدراسي للطالبة في البيت من خلال متابعة واجباتها الدراسية بصورة مستمرة والاطلاع اليومي على مذكرة الواجبات المدرسية وملاحظات المعلمات على ما تؤديه الطالبة من واجبات مدرسية ومراجعتها معها وتسجيل الملاحظات والمرئيات بشأنها.
3- زيارة المدرسة من وقت لآخر ومقابلة المرشدة الطلابية ومعلمات الطالبة للاطمئنان على سيرها الدراسي ومستواها السلوكي في المدرسة ، والتشاور معهن حول أفضل السبل لرعاية تحصيلها وسلوكها في البيت.
4- تلبية دعوة المدرسة لحضور ( مجلس الأمهات) وغيرها من المناسبات التربوية والمدرسية المختلفة كالندوات والمحاضرات والمجالس والمعارض والحفلات المدرسية.
5- تهيئة الجو والوقت المناسبين للاستذكار في البيت والاطلاع على كيفية أداء الطالبة لواجباتها المدرسية وتوجيهها إلى ما ينبغي أن تعمله أثناء ذلك دون القيام بأداء الواجب المدرسي نيابة عنها والإسهام في تنظيم وقتها وتجنيبها السهر.
6- ملاحظة سلوك الطالبة وإشعار المدرسة بأي مشكلة سلوكية تواجههم والتعاون مع المرشدة الطلابية على التعامل معها بطرق تربوية ملائمة وعدم اللجوء إلى استخدام القسوة والضرب لتعديل السلوك .
7- إعطاء المعلومات اللازمة عن الطالبات اللاتي يحتجن لرعاية خاصة والتعاون مع المرشدة الطلابية في انتهاج الأساليب الإرشادية والتربوية المناسبة لمساعدتهن على التوافق السليم والحرص على زيارة المرشدة الطلابية في المدرسة للحصول على نسخة من (نشرة خصائص نمو التلاميذ في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية وتطبيقاتها التربوية والإرشادية) للاستنارة بها.