مرحلة التخطيط
أثناء إعداد الخطة طويلة المدى لابد من :
1. أن تضّمن المعلمة في خطتها طويلة المدى هدف أساسي وهو متابعة الطالبات ذوات التحصيل المتدني وتضع الاستراتيجيات المناسبة لذلك .
2. أن تحدد مسبقًًا المعلومات والوحدات التي تجد الطالبات صعوبة في فهمها واستيعابها وإذا كانت حديثة العهد بالتدريس بصفة عامة أوأسند إليها تدريس صف لم يسبق لها تدريسه من قبل يمكنها هنا الاستعانة بمن سبقها من الزميلات ذوات الخبرة أو مشرفات المادة .
3. أن تتعاون مع زميلات التخصص في إعداد أوراق عمل متنوعة (تشخيصية ،علاجية ، داعمة ، تقويمية،...)في الموضوعات المختلفة وتحدد توقيت استخدامها وفق خطة مزمنة .
4. أن تخصص حصص للمراجعة الجزئية عند توزيع المقرر على أشهر وأسابيع كل فصل دراسي .
أثناء التخطيط اليومي :
تنوع في تخطيطها للتدريس وتركز على الأساليب والطرائق الحديثة التي تجعل الطالبة نشطة ومتفاعلة ويكون دورها الميسرة والملهمة .
أثناء التدريس :
1. توظف استراتيجيات التعلم الحديثة من خلال تصميم أنشطة تعليم وتعلم بالذكاوات المتعددة تناسب كل طالبة وفق نوع الذكاء .
2. تتعامل مع الطالبات وفق أنماطهن الشخصية ( البصري ،السمعي ، الحسي ،...).
3. توظف أساليب التعلم بالترفية كلما أمكن .
4. تدمج مهارات التفكير في موضوعات المقرر بطريقة مدروسة وفاعلة .
5. تساعد الطالبات على استخدام الخواص المتعددة قي التعلم حيث هناك تناسب طردي بين استخدام الحواس والقدرة على التعلم ... (كلما زادت الحواس المستخدمة في التعليم و التعلم كلما زادات قدرة الإنسان على الحفظ والاستيعاب والتطبيق الصحيح في مواقف جديدة ).
6. استخدام المناقشة والحوار الهادف مع الطالبات .
7. استخدام التحفيز بكل أشكاله .
8. التعامل بود ومحبة مع الطالبات .
9. أعطاء فترات للراحة لمدة 5 دقائق بعد كل 20 إلى 25 دقيقة بتغيير النشاط حيث أن فترات الراحة تعطى للدماغ فرصة لتخزين المعلومات بطريقة صحيحة .
10. تعويد الطالبات على تخصيص فترات لمراجعة المعلومات المعطاة بعد ( يوم ، أسبوع ،شهر ، 6 أشهر ) ويراعي أثناءها :
وضع برنامج زمني وعملي لعملية المراجعة
عدم تفويت إي مرحلة من المراحل الزمنية
أن يتم مراجعتها بنفس أسلوب وكيفية تلقيها
تتم المراجعة من الذاكرة أولاً ثم يتم مقارنتها بالمادة المكتوبة ( الاستعانة بالخرائط الذهنية في ذلك)
تحديد وسد الفجوات في كل مرحلة
وبصفة عامة على المعلمة أن تراعي :
1. الجدية والدقة في متابعة أعمال الطالبات وتقديم التغذية الراجعة المناسبة والفورية .
2. التواصل الإيجابي مع أمهات الطالبات وإشعارهن بمستوى طالباتهن أولاً فأول .
3. عدم إعطاء الطالبات فكرة سلبية عن الوحدات أو الموضوعات حتى لا تكون حاجز نفسي عند الطالبات بعدم قبولهن للمعرفة فبل أخذها .
4. معرفة وظائف الدماغ وكيفية توظيفها في (القراءة السريعة ، رفع قوة الذاكرة إلى عشرة أضعاف ,مداخل التعلم السريع ،...) ... ( الرجاء الرجوع لدورة إثارة الدافعية لمشرفة الرياضيات والمدربة رباب الزايدي حيث أنها تغطي جانب كبير في معرفة وظائف الدماغ وكيف نتعامل معها لتحقيق الفائدة القصوى منها ).
.
.
.
حقيقية الموضوع كبير ومهم ويحتاج من كل التربويين الدعم والرعاية وطرح أفكار إبداعية في هذا المجال .
كما يحتاج منا تدريب مكثف للمعلمين والمعلمات على كل وماهو جديد ومفيد في الميدان التربوي وينقلنا من التعليم التقليدي إلى التعلم السريع المبني على إدارة العقل واستخدام تقنيات الذاكرة
أرجو أن أكون قد وفقت في طرح حل مناسب لمشكلة ضعف الطالبات و للحديث بقية .
تقبلوا شكري وتقديري
وأنا بدوري أقوم بشكرها ...وأنحني احتراماً لها
على
هذه المداخلة المفيدة
ونريد من اللذين يعملون في الميدان
أن ينورونا بمداخلاتهم