عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا
عزيزي الزائر عزيزة الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول أذا كنت عضومعنا
او التسجيل أن لم تكن عضو وترغب الانضمام إلى اسرة المنتدى سنتشرف بتسجيلك شكرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تـــــعــــــلـــيـــمـــي ثـــــقــــــافـــــي تـــــربـــــوي
 
الرئيسيةالبوابة*أحدث الصورالتسجيلدخول
نتشرف بوجودكم معنا بالمنتدى وأسعدنا خبر انضمامكم إلى "اسرتنا المتواضعه" نأمل من الله أن تنشروا ابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً بكم ننتظــــــــــر الابداعات وننتظر المشاركات ونكرر الترحيب بكم وتقبلوا شكري وتقديري ... مديرة المدرسة سناء طه العبادي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» واقع تدريس التعبير الشفهي في المدرسة الابتدائية
مفهوم النشاط اللأصفي I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 14, 2014 2:57 pm من طرف kachoud12

» أهمية معرفة خصائص الموهوبين
مفهوم النشاط اللأصفي I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 18, 2013 3:12 am من طرف آمال الأحمدي

» الاسبوع التمهيدي في الابتدائيه الخامسه ببحره المجاهدين
مفهوم النشاط اللأصفي I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 17, 2013 12:40 pm من طرف mooon

» خطة وكيلة المدرسة للعام الدراسي 1431 - 1432هـ
مفهوم النشاط اللأصفي I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 09, 2012 12:01 pm من طرف rahmah.baz

» حلقة تنشيطية عن الجودة الشاملة
مفهوم النشاط اللأصفي I_icon_minitimeالسبت يناير 07, 2012 11:33 am من طرف الوردة الصفراء

» الهمسات العشر لقلب المعلمة
مفهوم النشاط اللأصفي I_icon_minitimeالجمعة يناير 06, 2012 11:28 am من طرف الوردة الصفراء

» الاستراتيجيات الحديثة
مفهوم النشاط اللأصفي I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 28, 2011 9:15 am من طرف الوردة الصفراء

» تخطيط لتحضير وحدة
مفهوم النشاط اللأصفي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 4:33 pm من طرف زهرة السوسن201

» العاب لغتي الجميله
مفهوم النشاط اللأصفي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 06, 2011 4:30 pm من طرف زهرة السوسن201

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 مفهوم النشاط اللأصفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوردة الصفراء
مشرفة
مشرفة
الوردة الصفراء


عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 06/10/2010

مفهوم النشاط اللأصفي Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم النشاط اللأصفي   مفهوم النشاط اللأصفي I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 08, 2010 1:29 pm

النشاط المدرسي غير الصفي *
* مفهـــومـــــــه
* أهميـــتــــه
* أهـــدافــــــه
* مجـــــالاتــــه
* وسائــــل تحقيـقـــه
 النشــــــاط المدرســـــي غيــــــر الصفـــــي
 مفهـــوم النشــاط :
يقصد به مجموعة البرامج التي تخطط لها الأجهزة التربوية وتوفر لها الإمكانات المادية والبشرية بحيث تعمل في تكامل لتحقيق وظيفة المدرسة التربوية والتعليمية , وينقسم النشاط المدرسي إلى قسمين هما : ـ
1. النشاط الصفي: هو النشاط المصاحب للمقررات الدراسية وتمارسه الطالبات بتوجيه ومتابعة معلمات المواد تحت إشراف مديرة المدرسة والمشرفات التربويات للمواد.
2. النشاط غير الصفي : هو النشاط المتمم للمقررات الدراسية والذي تمارسه الطالبات داخل المدرسة ضمن أهداف الخطة المدرسية بأهداف محددة بإشراف المعلمات ورائدة النشاط والمشرفة التربوية للنشاط غير الصفي.
 أهميــة النشـــاط : ـ
النشاط يجعل من المدرسة مجتمعاً متكاملاً يدرب الطالبات على حياة المجتمعات بألوانها وأنواعها وخبراتها وتجاربها , ويبث فيهن روح الجماعة , ويدربهن على القيادة والتشاور والتعاون والتفاهم المتبادل ,كما يدعم شخصياتهن في مواجهة ما يلاقينه من تحديات , وما يقابلنه من المشكلات , وما يتحملنه من مسئوليات . وهذه التنظيمات وتلك الأنشطة تجعل المدرسة خلية متفاعلة نشطة ففيها حيوية وعمل وتجاوب , ويمكن أن تبرز الأنشطة بشكل واضح إذا طبقت بأساليب وأهداف سليمة تطبيقاً عملياً وعلمياً مبنياً على وجود مقومات نجاح النشاط وذلك لإيجاد نشاط حقيقي لا شكلي ضمن حدود الطاقات والإمكانات المتاحة , ومن هذه المقومات :
 المديرة الناجحة الواعية المدركة لأهمية النشاط.
 رائدة النشاط صاحبة الخبرة.
 المعلمة المتفهمة لعملها.
 الطالبة المتفاعلة.
 خطة العمل المدروسة.
 المكان المناسب.
 التجهيزات المطلوبة.
 الوقت المناسب.
 ولي الأمر المتعاون مع المدرسة.
 أهـــــداف النشـــــاط :ـ
1. تعميق مفاهيم التعاليم الإسلامية وتدعيم القيم لبناء الشخصية الإسلامية المتكاملة.
2. مساندة المقررات الدراسية لما نصت عليه سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.
3. التشجيع على ممارسة التعلم الذاتي في كافة المجالات وإكسابهن القدرة على التجديد و الابتكار.
4. التعرف على كل جديد ومفيد في مجالات النشاط.
5. أكتشاف القدرات والمواهب وتنميتها وتوجيهها التوجيه السليم.
6. تنمية الثقة في النفوس.
7. تلبية الحاجات والاجتماعية و التعويد على العمل الجماعي المبنى على التعاون والإيثار.
8. التعويد على الجد وحسن استثمار الوقت وتنظيمه.
9. إكساب القدرة على التخطيط والتطبيق وتحمل المسؤولية.
10. فتح مجال المنافسة الشريفة.
11. إيجاد فرص وبرامج ترويحية ومناسبة.
12. تحقيق وظائف تشخيصية ووقائية وعلاجية لبعض المشكلات مثل مشكلات سوء التكيف والخجل والانطواء والأنانية.
 مجــــالات النشـــــاط : ـ
يضم النشاط المدرسي غير الصفي المجالات التالية:
1. مجال النشاط الثقافي.
2. مجال النشاط الاجتماعي.
3. مجال النشاط العلمي.
4. مجال النشاط الفني.
5. مجال النشاط المهني.
1. مجــال النشـــــاط الثقـــافي :
يقصد بهذا النشاط كل ما تكتسبه الطالبة من معارف ومعلومات وهو نشاط متميز له دوره الفاعل في تنمية الطالبة فكرياً واجتماعياً ولغوياً من حيث المشاركة في المسابقات الأدبية وإعداد البرامج الإذاعية والإشراف على تحرير الدوريات وارتياد المكتبات والمطالعة والتحدث في الاجتماعات وكتابة المقالات وتدوين المحاضرات والتحضير للندوات وغيرها.
وللنشاط الثقافي وسائله العديدة, وبرامجه الواسعة التي تهدف إلى تحقيق الأغراض التربوية , ومن أهم هذه الأهــــــداف مـــايلــــــي :
1. رفع المستوى الفكري والثقافي بما يقدم معارف وخبرات جديدة.
2. التعرف على الإمكانات وتوجيه القدرات وحفزها للعطاء وفتح مجالاته.
3. الحماية من التيارات الإلحادية والأفكار المنحرفة.
4. توطيد الصلة بين الطالبة ولغة القرآن الكريم واستمرارها.
5. توسيع دائرة الاطلاع وتنمية مهارات البحث .
6. التعرف على التراث العلمي والأدبي الإسلامي.
7. تنمية مهارات القراءة والكتابة والاستماع.
ويندرج تحت هذا المجال عدة برامج وأنشطة منها: ـ
 البرامج الدينية :
تهدف إلى تكوين الشخصية المسلمة المعتزة بدينها , ومن هذه البرامج برنامج القرآن والسنة , هذه عقيدتي , الأسرة المسلمة ......
 برامج المنتدى الأدبي :
عبارة عن برامج في مجال اللغة والأدب العربي , يمكن من خلالها تشجيع الطالبات على الاستمرارية في محاولة لصقل مواهبهن والوصول إلى تنمية الحس للتعبير عما يجيش في خواطرهن شفهياً وكتابياً على أسس صحيحة , ومن هذه البرامج الشعر , الخطابة , القصة , المقال , وتحسين الخطوط .....
 برامج اللغة الانجليزية :
تهدف برامج اللغة الانجليزية إلى تدريب الطالبات على مهارات اللغة ( الاستماع , التحدث , الكتابة , القراءة ) وإثراء حصيلة الطالبات اللغوية وإعدادهن للدعوة إلى الله عز وجل ودحض افتراءات أعداء الإسلام . ومن هذه البرامج التعريب , المحادثة , القاموس المصور , الترجمة , الدعوة إلى الله ...
 برامج المكتبة :
تعتبر المكتبة المدرسية وسيلة مهمة للإطلاع المسامر وتنمية الوعي القرائي لدى الطالبات , ففي المكتبة تستطيع الطالبة أن توسع مداركها بالاطلاع على مختلف كنوز المعرفة وفيها مجال تربوي مهم لغرس عادات محببة في نفوس الطالبات كحب القراءة والبحث.
 برامج الإذاعة المدرسية :
يهدف إلى تثقيف الطالبات وربطهن بالمجتمع المدرسي وتقوية ملكة الخطابة وجودة الإلقاء من خلال ما يقدم من برامج هادفة مع تحقيق الترابط بين جماعات النشاط عن طريق المشاركة في الإذاعة وتعد الإذاعة المدرسية مصدراً للتوعية والإرشاد.
 برامج الصحافة المدرسية :
هو أحد أشكال المدرسي المتخصص الذي تقوم عليه الطالبات بمساعدة المشرفة على برنامج الصحافة باستخدام الفنون الصحفية المختلفة سواء صدرت هذه الصحف مكتوبة أو مطبوعة أو مصورة وفق دورية محددة , تجمع بين عناوين ثابتة ومتغيرة وبشكل يعبر عن المجتمع المدرسي ويحقق أهدفه ووظائف الصحافة بوجه عام.
2. مجـــال النشـــــاط الاجتماعــــي :
نوع من النشاط يزود الطالبات بمعارف وخبرات ومفاهيم وأنماط سلوكية وشخصية مرغوبة مع التعريف على واجباتهن الاجتماعية في المجتمع العام.
ويمكن إيجاز أهدفه في الآتي :
1. بناء الشخصية الإسلامية المتكاملة المدركة لرسالتها المنتمية لمجتمعها.
2. تأصل المبادئ الإسلامية كمبدأ التكامل الاجتماعي , الشورى , المساواة.
3. تنمية التفكير الجماعي واحترام الرأي الآخر.
4. تنمية الوعي الاستهلاكي والإنتاجي والبيئي والسكاني.
5. الإدراك لمفاهيم الصحة العقلية والنفسية وطرق المحافظة عليها.
6. الإلمام بأساليب الوقاية والسلامة.
ويندرج تحت هذا المجال عدة برامج منها :
 برامج الخدمة العامة :
تهدف إلى تأصيل القيم الأخلاقية والقواعد الإسلامية في التعامل الاجتماعي في نفوس الطالبات, وخاصة فيما يتعلق منها بمجالات الخدمة العامة كالتعامل والتعاون مع الآخرين وحب الخير.
 برامج الصحة والوقاية :
تهدف إلى التعريف على مفهوم الصحة وأهميتها وطرق الوقاية والقواعد والأسس المتبعة عند الإسعافات الأولية.
 برامج الأمن والسلامة :
تهدف إلى التعرف على مفهوم الأمن والسلامة وأهميته وأجهزته بالدولة ومجالاته وإجراءات الوقاية لتجنب الأخطار .
 برامج حماية البيئة :
تهدف إلى التعرف على مفهوم البيئة ومجالات خدمتها وكيفية المحافظة على مواردها .
3.مجـــــــال النشـــــاط العلمـــــي :
هو ذلك النشاط الذي يرسخ المنهــــــج العلمي لدى الطالبة ويســــــاهم في إبراز قدراتهــــــا ومواهبهــــــــا ويشجعهـــــــا على التجديد والابتكــــــــــار من خلال ممارسة البرامـــــج النظرية والتطبيقيـــــــــة في مجـــــــــــالات العلـــــــوم الطبيعيــــــة والرياضيـــــــات والحــــــاسب الآلي .
الأهـــــــداف :
1. تعميق الإيمان في النفوس من خلال التأمل في آيات الله ونعمه والدلائل على قدرته وحكمته .
2. تنمية القدرة على ملاحظة الإعجاز العلمي في الآيات القرآنية والهدي النبوي .
3. التعرف على مكانة العلم والعلماء في الإسلام .
4. التدريب على الأسلوب العلمي في التفكير .
5. اكتشاف القدرات والمواهب العلمية وتنميتها .
6. متابعة المخترعات الحديثة والتعرف على مجالات استخدامها .
7. اكتساب المعارف العلمية عن طريق التجربة والممارسة .
8. أخذ المعلومات من مصادرها الأساسية وتوظيفها لفائدة المجتمع علمياً وعملياً .
9. التشجيع على تصنيع نماذج لبعض الأجهزة والمعدات .
ويندرج تحت هذا المجال عدة برامج منها :
 برنامج الإعجاز العلمي: :
يهدف إلى تعميق الإيمان في نفوس الطالبات من خلال التأمل في آيات الله ودراسة مظاهر الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.
 برنامج المتحف العلمي:
يهدف إلى تدريب الطالبات على إعداد وتنسيق المتحف العلمي المدرسي وجمع العينات المختلفة وحفظها بالطرق المناسبة .
 برنامج المختبر:
يهدف إلى ممارسة بعض التجارب العلمية وصناعة بعض المواد الكيميائية البسيطة والنماذج والوسائل التعليمية .
 برنامج الابتكارات والمخترعات العلمية:
يهدف إلى تشجيع الطالبات على الابتكار والتعرف على المخترعات الحديثة.
 برنامج الزراعة :
يهدف إلى تدريب الطالبات على زراعة أنواع مختلفة من النباتات بغرض الاستهلاك الغذائي أو إبراز الجانب الجمالي .
 برنامج تربية الأسماك والدواجن :
يهدف إلى تدريب الطالبات على تربية الأسماك والدواجن للزينة أو للاستفادة من لحومها وإنتاجها.
 برنامج الحاسب الآلي:
يهدف إلى تدريب الطالبات وتنمية مهارتهن في مجال استخدام الحاسب ،ويتم ذلك عن طريق استخدام برامج الحاسب وملحقاته، وكذلك إعداد البرامج وصيانة أجهزة الحاسب.
4.مجـــــــال النشــــــاط الفنـــــي:
هو أحد المجالات الرئيسية في نشاط الطالبات ويسعى إلى تنمية الثقافة الفنية وتذوق الجمال واكتشاف ورعاية المواهب المتميزة وإتاحة الفرصة للطالبات لممارسة الأعمال الفنية المختلفة التي لايتسع الوقت لممارستها داخل الفصول الدراسية.
أهدافـــه:
1ـ تقوية الصلة بالله من خلال تنمية ملكة التأمل والبحث.
2ـ تنمية حب العمل اليدوي واحترامه.
3ـ تنمية حاسة التذوق الفني والرؤية الجمالية للأشياء .
4ـ تطوير ملكة الإبداع والتخيل والابتكار الفني.
5ـ تنمية الوعي والثقافة الفنية والتزود بالمعارف والمفاهيم الفنية المختلفة.
6ـ الربط بالبيئة المحيطة والتعرف على الحضارة الإسلامية والتراث الوطني.
7ـ التعرف على الخامات الفنية وأنواعها وطرق التشكيل بها .
8ـ إثراء الخبرات بالجديد في مجال الأنشطة.
9ـ التعرف على العدد والأدوات وطرق استخدامها.
10ـ التدريب على البحث والتجريب واكتشاف البدائل التي تعين على تنفيذ الأعمال.
11ـ المساهمة في تحسين وتجميل البيئة المدرسية.
برامــــــــج النشـــــــــاط الفنـــــي:
يتم تحديد هذه البرامج على أساس أن كل برنامج يسعى إلى تنمية موهبة أو ميل نشترك فيه مجموعة الطالبات الملتحقات به.
ويندرج تحت هذا المجال عدة برامج منها:
 برنامج التشكيل بالخامات البيئية:
يهدف هذا البرنامج إلى توجيه الطالبات وتدريبهن على البحث لاكتشاف الخامات البيئية بجميع أنواعها ( الطبيعية ، الصناعية ، المستهلكة ) والعمل على تجميعها وتوليفها فنتاج أعمال فنية جمالية ونفعية.
 برنامج الأشغال الفنية باستخدام خامة معينة:
يهدف هذا البرنامج إلى تنمية قدرات الطالبات في التعامل مع إحدى الخامات لإنتاج أعمال فنية جمالية ونفعية مثل : أشغال الخشب ، أشغال الزجاج ، أشغال الورق ، أشغال الجلود ، أشغال المعادن . ويتم في البرنامج التعرف على الخامة المراد التعامل معها وطرق استخدامها والتشكيل عليها .
 برنامج زخرفة القماش :
يهدف هذا البرنامج إلى تنمية مهارات الطالبات في مجال زخرفة القماش ، واستغلاله في إنتاج قطع فنية مختلفة جمالية ونفعية من خلال تدريبهن على طرق الزخرفة المختلفة ومنها :
أ‌. الطباعة ( القوالب ، الباتيك ، الإستنسل ) .
ب‌. الرسم على الحرير.
ت‌. الصباغة بالعقد والربط.
 برنامج التشكيل بالطين والخزف:
يهدف هذا البرنامج إلى تدريب الطالبات وتنمية مهارتهن في مجال البناء والتركيب بخامة الطين لإنتاج أعمال فنية جمالية ونفعية من خلال التعرف على الآتي :
أ‌. إعــــــداد الطينــــــــة .
ب‌. طرق التشكيل ( التشكيل بالضغط ، التشكيل بالحبال الطينية ، التشكيل بالشرائح الطينية ).
ت‌. التلـــــويــــن .
ث‌. الحـــــــرق.
 برنامج التشكيل بالعجائن :
يهدف هذا البرنامج إلى تدريب الطالبات في مجال تكوين وإعداد العجائن التي يمكن استخدامها في إنتاج أعمال فنية مثل : عجينة الورق ، عجينة الرمل ، عجينة نشارة الخشب ....
 برنامج الرسم :
يهدف البرنامج إلى تدريب الطالبات على استخدام أدوات الرسم بالطريقة السليمة لتحقيق أفضل النتائج في إنتاج الأعمال الفنية . ويشمل البرنامج الرسم بقلم الرصاص ، قلم الفحم ، قلم التحبير ...
 برنامج فن الخط العربي :
يهدف البرنامج إلى تدريب الطالبات على استخدام الخط العربي بجميع أنواعه بطريقة فنية جديدة ويتم ذلك برسم الخط العربي من خلال الأشكال الهندسية ، عناصر البيئة ، الطبيعة الصامتة ...
 برنامج التجارب اللونية :
يهدف هذا البرنامج إلى تنمية روح الاكتشاف والإبداع لدى الطالبات عن طريق التجربة باستخدام طرق وألوان مختلفة في تنفيذ الأعمال الفنية .
 برنامج الرسم بالألوان :
يهدف هذا البرنامج إلى اكتشاف وتنمية موهبة الرسم بالألوان لدى الطالبات وتدريبهن على استخدام طرق مختلفة للتلوين . ويشمل هذا البرنامج الرسم بالألوان الشمعية ، الرسم بالألوان الخشبية ، الرسم بالألوان المائية ، الرسم بالألوان الزيتية .
5.مجــــــال النشـــــــاط المهنــــي :
هو أحد المجالات الرئيسة في نشاط الطالبات ويسعى هذا النشاط إلى تنمية القدرات وصقل المهارات من خلال التدريب على ممارسة بعض الأعمال التي تتناسب مع طبيعتهن وتسهم في تحقيق قدر من الكفاءة المهنية لهن .
أهــــــدافـــــــــه:
1. تنمية حب العمل اليدوي وتعزيز احترامه.
2. إتاحة الفرصة لتقدير نتائج العمل اليدوي المادية والعملية .
3. التدريب على ممارسة بعض الأعمال التي تسهم في سد جزء من الإحتياجات الشخصية . واحتياجات المجتمع .
4. إثراء الخبرات والتعرف على العدد والأدوات وطرق استخدامها وصيانتها ، والترشيد إلى إتباع قواعد الأمن والسلامة.
5. التعرف على فرص العمل ومجالات الدراسة المرتبطة بها والمتاحة في المجتمع .
6. المساهمة في تحسين وتجميل البيئة المدرسية .
برامـــــــج النشـــــــــاط المهنـــــــي :
يتم تحديد هذه البرامج على أساس أن كل برنامج يسعى إلى إكساب الطالبات الملتحقات فيه خبرة مهنية تمكنهن من مزاولة بعض الأعمال داخل محيط المنزل .
ويندرج تحت هذا المجال عدة برامج منها:
 برامج تجميل المنزل والعناية به :
تهدف هذه البرامج إلى تنمية مهارات وقدرات الطالبات ، وتوجيههن إلى استغلالها في تحسين وتجميل بيئة المنزل ، والعناية بمحتوياته ، والعمل على الاستفادة من كافة الخامات والمساحات المتاحة فيه . ومن هذه البرامج :
أ‌. تصميم وتنسيق الحدائق المنزلية الداخلية والخارجية .
ب‌. تجفيف الزهور والنباتات وتنسيقها .
ت‌. صناعة المزينات المنزلية المختلفة .
ث‌. الصيانة والنجارة البسيطة .
 برامج الصناعات الغذائية البسيطة:
تهدف هذه البرامج إلى تدريب الطالبات على إنتاج بعض الصناعات الغذائية البسيطة باستغلال الخامات النباتية والحيوانية الزائدة على الاستهلاك التي تتوفر في مواسم معينة أو في حال عدم توفر ثلاجات كافية لحفظها . ومن هذه البرامج :
أ‌. تجفيف بعض أنواع الخضار والفواكه .
ب‌. تجفيف بعض أنواع البذور .
ت‌. تجفيف اللحوم والأسماك .
ث‌. تصنيع الألبان ومشتقاتها ( القشدة ، الزبد ، الجبن ، السمن ، المثلجات ، الزبادي )
ج‌. تصنيع المربيات .
ح‌. تصنيع المخللات .
خ‌. تصنيع العصائر المركزة .
د‌. تصنيع الشوكولا .
 برامج طهي الأطعمة وتقديمها :
تهدف هذه البرامج إلى المساهمة في تدريب وإعداد الطالبات لدورهن كربات منزل ناجحات في مجال إعداد الأطعمة والمشروبات وتحضير الوجبات الغذائية المتوازنة والتعرف على الأصناف الشعبية . ومن هذه البرامج :
أ‌. طهي الأطعمة .
ب‌. إعداد المشروبات المختلفة .
ت‌. تجميل وزخرفة الطعام .
ث‌. تزيين الموائد وتنظيمها .
 برامج الخياطة :
تهدف هذه البرامج إلى تدريب الطالبات وتنمية مهارتهن في مجال الخياطة لإنتاج قطع متعددة الأغراض وتجميلها وزخرفتها يدوياً أو آلياً باستخدام طرق مختلفة كالتطريز وتركيب شرائط زينة من القماش وتركيب الأزرار والطباعة . ومن هذه البرامج :
أ‌. بر0نامج التفصيل والخياطة .
ب‌. برنامج التطريز .
ت‌. برنامج المكرميات / الكر وشيه / التريكو .
وسائـــــل تحقيـــــــق النشــــــــاط :
1. الثقافي والاجتماعي والعلمي :
وسائل علمية منها :
 تدريبات عملية.
 عمل مجسمات ( تجنب تجسيم ذوات الأرواح ).
 المشاركة في إعداد حقائب تعليمية أو توعوية.
 إعداد شرائح شفافة.
 مصورات منوعة ورسوم . ( تجنب صور ورسوم ذوات الأرواح ).
 إعداد جداول ورسوم بيانية.
 جمع عينات وصور وحفظها.
وسائل نظرية منها :
 إعداد بحوث ودراسات قصيرة.
 قراءات مختارة.
 تلخيص.
 إعداد مقالات وقصص قصيرة.
 الإسهام في مجلة المدرسة.
 إعداد مطويات .
 إعداد كتيبات.
وسائل إعلامية منها :
 الإذاعة المدرسية.
 الصحافة المدرسية.
 المحاضرات والندوات.
 المسابقات.
 إعداد لوحات إخبارية.
 إعداد ملصقات.
 مواقف وحوارات هادفة.
 مساجلات شعرية.
 عروض صوتية ومرئية هادفة.
وسائل مكتبية منها :
 زيارة المكتبة المدرسية والاطلاع على ما فيها من كتب ومراجع.
 إعداد قوائم المصادر والمعلومات الخاصة بكل برنامج.
2. النشاط الفني والمهني :
1. البرامج المنفذة خلال حصص النشاط.
2. المعارض.
3. المسابقات.
4. برامج خدمة المجتمع المدرسي.
5. البرامج الخاصة برعاية الموهوبات.
6. برامج التثقيف الفني والمهني الموجهة للطالبات.
7. المشاركة في المناسبات التي تقرها شئون تعليم البنات.
======================================================================
للتواصل مع إدارة نشاط الطالبات والاستفسار عن إي موضوع.خاص بالأنشطة الغير صفية أو المراكز الثقافية الصيفية :
على البريد الإلكتروني [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أو على رقم الهاتف الثابت (5574323/02 ) (5586404 ــــ تحويله 250, 298)
مديرة إدارة نشاط الطالبات
ملكة بنت يحي البركاتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم النشاط اللأصفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الاقسام الآدارية :: النشاط اللاصفي-
انتقل الى: