مشروع ضعف المستوى التحصيلي للطالبات
الهدف العام للمشروع
الوقوف على أسباب ضعف المستوى التحصيلي للطالبات وطرق العلاج وتنمية الطموح لدى الطالبات
الأهداف الخاصة للمشروع:
1- حصر حالات الضعف الدراسي في المدرسة وتحديد نوعها .
2- التعرف على الأسباب الرئيسة التي أدت إلى ضعف المستولى التحصيليي للطالبة.
3- تلافي حدوث أسباب الضعف الدراسي مستقبلاً ، والعمل على وقاية الطالبة من الوقوع في مشكلة الضعف الدراسي .
4- تبصير أولياء أمور الطالبات اللاتي تعاني بناتهن من ضعف دراسي ، بالأسباب التي قادت بناتهن للوقوع في مشكلة الضعف الدراسي ، وإشراكهم في تنفيذ الإجراءات التربوية للقضاء على الضعف الدراسي .
5- إعادة تهيئة البيئة التربوية ( المدرسية والأسرية ) للطالبة لكي تستقطب المعلومات بصورة عالية .
6- توظيف خبرات التربويات من المعلمات ومديرات المدارس والمرشدات الطلابيات لرعاية الطالبات الضعيف مستواهن دراسياً والوصول بهن إلى أعلى مراتب النجاح
المستفيدون:
الطالبات الضعيفات في المرحلة المتوسطة والثانوية
محتوى المشروع ومتطلباته :
1 حصر حالات الضعف الدراسي في كل فصل من فصول المدرسة ، وتحديد نوع الضعف الدراسي..
2- دراسة العوامل والظروف التي نشأت فيها حالة الضعف الدراسي لدى الطالبة، ووضع التصورات التربوية المناسبة لمعالجة المشكلة .
3- مناقشة ولية أمر الطالبة حول سلوك الطالبة خارج المدرسة، واهتماماتها ، ورفيقاتها ، وحرصها على أهمية الزمن ، وإدارة الوقت ، ورأي ولية الأمر في مشكلة أبنتها ، والأسلوب المناسب الذي تقترحه للتعامل مع مشكلتها
4- التنسيق مع لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة حول أفضل الأساليب التربوية للاهتمام بالطالبات الضعيفات .
5-دراسة واقع المشكلة وتحديد بدايتها لكل طالبة ، مع دراسة كل الظواهر المحيطة بها .
6-الإطلاع من قبل منسوبات المدرسة على أفضل التجارب والخبرات في معالجة الضعف الدراسي ، حتى وأن كانت خبرات وتجارب عالمية بهدف الاستفادة منها دون الخروج عن نصوص وروح اللوائح التعليمية .
7- نشر الوعي التربوي بين الأمهات خلال المناسبات التربوية المدرسية ، أو عن طريق النشرات التربوية الموجهة لهن حول أهمية العناية بالابنة ومراعاة طبيعة المرحلة العمرية التي تمّر بها ، ومساعدتها على اختيار الصحبة الحسنة ، ودفعها للاستذكار بأسلوب محبب وفي جوّ مفعم بالحيوية والنشاط وعلو الهمة .
8- إعادة تهيئة البيئة المدرسية بما يلبيّ الاحتياجات الفعلية لتعلّم الطالبة وتعليمها ، وبما يواكب حاجات العصر ومتطلباته .
9- تبصير الطالبة بالأسلوب المناسب للاستذكار وبكيفية توزيع الوقت وإدارتها له .
10- تحفيز الطالبة للتزود من العلوم وتنمية دافعيتها نحو العلم .
11- إيجاد برامج مساندة في المدرسة لرعاية الطالبات الضعيفات كحصص التقوية في حصص الاحتياط، يتم اختيار زمنها المناسب ، والعناصر التربوية الأكثر فعالية لإنجاحها .
12- اختيار أفضل الطرائق التدريسية لتوصيل المعلومات للطالبة ، وكذلك أنجح الأساليب للتعامل مع الطالبات ، لزرع الصفات الحميدة في نفوسهن والأخذ بأيديهن لتحقيق غايات التربية وأهدافه . .
13- تنمية القيم العظيمة في نفوسهن ، ومن ثم ستحرص الطالبة نتيجة لنمو الوازع الديني في نفسها على وقتها ومذاكرتها ، وعلى تقديم الخير للمجتمع. .
14- تطبيق ضوابط إعداد أسئلة الاختبارات ، ومراعاة الدقة في التصحيح والرصد ، بغية إصدار أحكام صادقة على الطالبة .
15- توظيف كل الخطط التربوية والبرامج الإرشادية في معالجة الضعف الدراسي لدى بعض الطالبات
16- تبصير الطالبة بمستوى قدراتها ثم إرشادها إلى أفضل الطرق
آلية تنفيذ المشروع:
1- حصر الطالبات الضعيفات بعد اختبار الفصل الدراسي الأول وإشعارهن بذلك.
2- متابعة المعلمات للطالبات الضعيفات بعد مرور أسبوعين من الفصل الدراسي الثاني وقبل بدء الاختبارات الدورية.
3- الاجتماع بالطالبات الضعيفات وتحديد مواد الضعف لكل طالبه وعمل الإجراءات اللازمة لحل المشكلات ورفع المستوى العلمي للطالبة مع المرشدة الطلابية.
4- بعث إشعار ضعف لأولياء أمور الطالبات الضعيفات .
5- استدعاء أولياء الأمور في حالة عدم تحسن الطالبة أو إجراء الاتصال بهم هاتفيا.
6- متابعة غياب الطالبات والعمل على الحد من الغياب لرفع المستوى العلمي للطالبات.
7- إعداد برامج لرفع من مستوى الطالبات العلمي والتحصيل مع المرشدة الطلابية.
8- توزيع مطويات ونشرات لتوضيح كيفية الاستذكار الجيد والطريقة الصحيحة لذالك..
9- توزيع استبيانات على الطالبات الضعيفات لمعرفة أسباب الضعف ومتابعتها من قبل المرشدة الطلابية .
10- عمل اجتماع بالطالبات الضعيفات في حصص النشاط مع المرشدة الطلابية حيث توضح لهن طرق الاستذكار الجيد .
11- متابعة الطالبات الضعيفات بعد شهرين من الفصل الدراسي الثاني.
12استدعاء ولية أمر الطالبات الضعيفات والاجتماع بهن.
المنفذات:
معلمات الاجتماعيات + المرشدات الطلابيات +بمتابعة من قبل مديرات المدارس والمشرفات التربويات
أسلوب التقييم:
1-نتائج الاختبارات الدورية والفصلية .
2- توجيه الأسئلة الشفهية خلال الحصص ، وإجراء الاختبارات القصيرة التجريبية .
3- مشاركة الطالبة في جماعات النشاط والإذاعة المدرسية وما يشابه ذلك .
4- حرص الطالبة وكثرة استفساراتها وأسئلتها عن الموضوعات الدراسية .
5- تقارير المعلمات الفترية عن الطالبات .
6- آراء وتصورات أولياء أمور الطالبات عن واقع بناتهن خارج المدرسة ومدى حرصهن على الدرس والاستذكار
7- آراء وملاحظات المعلمات و المرشدات الطلابيات في المدرسة عن كل طالبة ضعيفة دراسياً.
8- موافاة مشرفات الاجتماعيات بتقرير عن عدد الطالبات الضعيفات دراسياً في المدرسـة ، والإجراءات التربوية التي اتخذت من قبـل المدرسة تجاه الطالبات الضعيفات دراسياً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ