بسم الله الرحمن الرحيم
السلام وعليكم
هذا برنامج جديد فينا خير
برنامج فينا خير يهدف إلى زرع التواضع والعمل الجماعي والنظافة في قلوب الطلاب، لا عن طريق الحفظ والوعظ ولكن عن طريق المشاركة والتفاعل.
هذا البرنامج ينطلق بمشيئة الله تحت المبدأ التعليمي القائل: قل لي وسوف أنسى، أرني وقد أتذكر، أشركني وسوف أفهم.
هي فكرة كثير حلوة
واتمنى من كل مدرسة او طالبة ان
تقوم يتنفيذ هذا العمل الجماعي في المدارس
وان شا الله يعمم في جميع الدول العربية
والله ولي التوفيق
ثانيا: ماهو برنامج فينا خير
• <LI class=first sizset="26" sizcache="3">ما هو برنامج فينا خير؟ <LI sizset="27" sizcache="3">لماذا تم اختيار مدينة جدة لانطلاقة البرنامج؟ <LI sizset="28" sizcache="3">ما هي شروط قبول المدارس في البرنامج؟
• كيف يمكن المشاركة في البرنامج؟
ما هو برنامج فينا خير؟
برنامج فينا خير هو مبادرة كريمة من سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدا لله ويهدف هذا البرنامج الى:
- إيجاد بيئة مدرسية جاذبة يتمتع منسوبوها بتفعيل خدمة البيئة المدرسية والمحافظة عليها من خلال السلوك الإيجابي نحوها.
- التخلص من المخلفات بطريقة صحيحة ورميها في الأماكن المخصصة
- مشاركة المدرسين والطلاب في عمل جماعي للمحافظة على النظافة
- ترتيب الفصل والاهتمام بمظهره الجذاب
- تفعيل دور الأهل بغرس الوعي وقيمة المحافظة على النظافة لدى الطلاب
لماذا تم اختيار مدينة جدة لانطلاقة البرنامج؟
بتوجيه من سمو الأمير وزير التربية والتعليم أن تكون التجربة المبدئية للبرنامج في مدينة جدة وبعد التحقق من النتائج الإيجابية للبرنامج يتم تعميمه بالتدريج على مستوى المملكة العربية السعودية.
ما هي شروط قبول المدارس في البرنامج؟
اضغط هنا للإطلاع على شروط القبول
كيف يمكن المشاركة في البرنامج؟
يمكن للمدرسة أن تسجل طلب المشاركة المبدئي عن طريق التسجيل في موقع البرنامج.اضغط هنا
وسوف يتم مراجعة طلب المشاركة والاتصال بكم مع بداية العام الدراسي علماً أن العدد المتاح لهذا العام خمسون مدرسة
ثالثا:الخطوات الخمس
تعني كلمة كايزن KAIZEN .. باللغة اليابانية التطوير المستمر هي عبارة عن منهج وفلسفة ابتكرها الياباني تاييشي أوهونو لقيادة المؤسسات الصناعية والمالية نحو النجاح، بل ولتطبيقها في كل نواحي الحياة، معتمدة على التحليل والعمل المستمر.
1- التحديد
في هذه الخطوة نحدد معدل استخدام الأداة (تشمل أدوات مكتبية – أوراق – أدوات تعلمية - ......الخ)
فنسأل أنفسنا هل نستخدم هذه الأداة بشكل :
- يومي
- مرة في الأسبوع
- من وقت لآخر
- نادر
- لا ستخدمها
2-الترتيب
بعد عزل الأدوات التي لا تستخدم من الفصل يكون لدينا فقط المواد التي تستخدم.
- نراجع تحديد معدل استخدام هذه الأدوات
- نحدد الكميات التي نحتاجها من هذه الأدوات
- نرسم خطة لتحديد مكان محدد وثابت لكل أداة في الفصل على حسب معدل استخدامها
3-التنظيف
- يومياً تتجمع الأتربة في الفصل المدرسي وتؤثر على الصحة
- يمكن ازالتها بكل سهولة
- اجعلها نظيفة ومريحة
- اجعلها دوماً كذلك
4- التثبيت
ماذا نحتاج لكي نجعل الفصل والمحيط المدرسي دائماً منظم ونظيف؟
- تكاتف جهود الجميع والعمل كفريق واحد
- التأكد من أسرار النجاح دائماً
- عدم وجود أدوات لا حاجة لها
- مكان لجميع الأدوات .. وكل الأدوات في مكانها دائماً
- لا للفوضى
- لا للغبار
5-المحافظة
تطبيق القوانين
- اجعل النظافة جزء من حياتك
- اجعلها عادة يومية
- البحث المستمر عن الأخطاء وعلاجها
- الرغبة بالتطوير المستمر
- إحداث جائزة بشكل دوري لأفضل فصل منظم ومرتب
- الشعور بالرضا والسعادة بالمحافظة على تنظيم ونظافة المكان
تمنياتي للجميع بدوام التوفيق ومحالفتهم الحظ بالفوز بالاجرين في الدنيا والاخرة